فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

تكلفة الدراسة في كندا لمدة 6 شهور

0

تكلفة الدراسة في كندا لمدة 6 شهور من أكثر الأمور التي يتم السؤال عنها من الطلاب الراغبين في الدراسة بكندا، اذ تعد كندا واحدة من أهم الدول حول العالم التي تجذب الطلاب الدوليين لاستكمال الدراسة بها في مختلف المراحل التعليمية.

متوسط رسوم الدراسة في كندا لمدة 6 شهور؟

واحدة من أهم مميزات الدراسة في المؤسسات الكندية المختلفة، هو انخفاض متوسط التكاليف والمعيشة في كندا نسبيًا مقارنة بالكثير من البلدان الأوروبية الأخرى، كما أن الشهادة الجامعية الكندية لا تقل أهمية عن الجامعات الأوروبية:

  • عند الحديث عن متوسط تكاليف الدراسة في كندا لمدة 6 شهور يجب التوضيح أن هناك اختلافات كبيرة في التكاليف بناءا على نوع المجال، المعهد التعليمي أو الجامعة الكندية سواء كانت حكومية أو خاصة أو أهلية، بالإضافة إلى موقع الجامعة وترتيبها المحلي والعالمي، علاوة على اختلاف متوسط الأسعار من مدينة لمدينة ومن مقاطعة كندية لأخرى.
  • من الأمور الهامة التي يعتمد عليها أيضًا عند حساب متوسط تكلفة الدراسة في كندا لمدة 6 شهور، نوع البرنامج التعليمي وفترة الدراسة، ومن هنا جاءت أهمية البرامج التدريبية والتوظيفية التي تؤهل الطالب علميا وعمليا في فترة زمنية قصيرة لتوفير الأموال الطائلة على الطلاب الدوليين في معظم الدورات التدريبية المكثفة في المؤسسات التعليمية الكندية والتي تتراوح فترة الدراسة بها من 6 أشهر إلى 12 شهرا.
  • متوسط تكلفة الدراسة في كندا لمدة 6 شهور في البرامج التدريبية المكثفة قصيرة المدى يتراوح ما بين 2100 إلى 4300 دولار كندي.
  • بالتأكيد تزداد متوسط تكاليف الدراسة داخل إحدى المؤسسات الكندية لاستكمال الدرجات العلمية في المراحل التعليمية المختلفة، على سبيل المثال تزداد التكلفة الإجمالية في حال الدراسة لدرجة الماجستير أو الدكتوراه في أحد التخصصات الجامعية، أو استكمال درجة البكالوريوس والذي قد يحتاج من 3 إلى 5 سنوات بناءا على نوع المجال.
  • قد تصل التكلفة الإجمالية لاستكمال مرحلة البكالوريوس في كندا حوالي 17 ألف دولار كندي.
  • مجملا بصفة عامة يرتفع متوسط مصاريف الدراسة في كندا لمدة 6 شهور في بعض المقاطعات الكندية عن الأخرى حيث تعتبر مقاطعة أونتاريو ومقاطعة ألبرتا من أغلى المقاطعات الكندية من حيث الرسوم.
  • انخفاض متوسط تكاليف الدراسة نسبيا في هذه المقاطعات الكندية: كيبيك، ومقاطعة نيوفاوندلاند.

اطلع على المزيد من المقالات حول الدراسة بكندا

تكلفة دراسة الدبلوم في كندا

من أهم الشهادات التعليمية التي يسعى الكثير من الطلاب الدوليين للحصول عليها من المؤسسات الكندية المرموقة على الصعيد المحلي والعالمي، والحصول على الدبلوم في أحد التخصصات الجامعية بعد التخرج يكون عبارة عن كورس تدريبي مكثف تتراوح فترة الدراسة به ما بين 6 شهور إلى سنة.

بالتأكيد هناك اختلاف كبير في التكاليف النهائية للحصول على شهادة الدبلوم من مدينة كندية إلى أخرى بناءا على نوع الدبلوم، فترة الدراسة والمعهد التعليمي أو المؤسسة الجامعية التي يلتحق بها الطالب.

لكن مجملا متوسط تكلفة الدراسة في كندا لمدة 6 شهور للحصول على شهادة الدبلوم قد تتراوح ما بين 8,200 إلى 10,300$ كندي تزيد أو تقل عن ذلك بناءا على عوامل متعلقة بطبيعة الدراسة.

اطلع على هذا الفهرس  فحص السواقة في كندا g1 والاسئلة التي يتم طرحها في الفحص

بالتأكيد تكاليف الدراسة لشهادة الدبلوم تكون أقل في حالة الحصول على شهادة البكالوريوس، وكذلك تكاليف الدراسة لاستكمال الدراسات العليا والحصول على درجة الماجستير والدكتوراه أكثر من تكاليف الحصول على شهادة البكالوريوس، ولكل مرحلة تعليمية تكاليف دراسة خاصة بها تختلف من مكان إلى آخر بناءا على شروط الجامعة.

منح دراسية ممولة للدراسة في كندا لمدة 6 شهور

بجانب الحديث عن متوسط تكلفة الدراسة في كندا لمدة 6 شهور، لابد من الإشارة إلى المنح المجانية الممولة من قبل الحكومة الكندية للطلاب الدوليين لدراسة البرامج والدورات التدريبية المكثفة قصيرة الأجل:

  • تقدم الحكومة الكندية سنويا عددا كبيرا من المنح الدراسية المجانية الممولة كاملة أو بصورة جزئية لمختلف الطلاب الدوليين بعد استيفاء الشروط المطلوبة لإمكانية الدراسة في كندا لفترات دراسية مختلفة مثل 6 أشهر أو استكمال درجة البكالوريوس أو حتى الدراسات العليا.
  • لذا يستطيع الطالب تحديد توفير جزء او جميع تكاليف الدراسه في كندا لمدة 6 شهور عن طريق استيفاء شروط الفوز بأحد المنح الممولة جزئيا أو كليا من قبل الحكومة الكندية أو حتى بعض المؤسسات غير الحكومية وصناديق الائتمان، علاوة على المنح المجانية الممولة أيضًا من الكثير من الجامعات الخاصة والأهلية.
  • يمكن أيضًا للطالب الدولي تغطية نفقات السكن والإيجار والمصاريف الشخصية خلال فترة الإقامة والدراسة في كندا عن طريق العمل بدوام جزئي بجانب الدراسة بعد الحصول على تصاريح العمل الجزئي للعمل في إحدى المؤسسات الكندية، بشرط ألا تزيد عدد ساعات العمل الأسبوعية عن 12 ساعة حتى لا يتعرض الطالب وصاحب العمل إلى المخالفات القانونية.

تكاليف الدراسة في كندا لمدة 6 شهور في مدارس اللغات في جميع المقاطعات الكندية

  • من أهم الشروط التي يجب استيفاؤها من قبل الطلاب الدوليين عند الرغبة في الدراسة في إحدى المؤسسات الكندية، هي إتقان اللغات الرسمية في كندا وهي اللغة الإنجليزية والفرنسية بدرجة جيدة جدا للقدرة على التعامل مع الشعب الكندي ومسايرة العملية التعليمية دون أي قيود.
  • لذا تنتشر الكثير من مدارس تعليم اللغات الإنجليزية والفرنسية في مختلف المقاطعات الكندية والتي تقدم دورات تدريبية مكثفة تتراوح فترة الدراسة بها ما بين 3 إلى 6 أشهر لتعليم الطلاب الدوليين كافة القواعد الرئيسية والنصوص اللغوية المطلوبة لفهم كلتا اللغتين الإنجليزية والفرنسية بالطريقة الصحيحة في وقت قصير جدا بتكلفة إجمالية منخفضة نسبيا.
  • أشهر المدارس التعليمية للغات الإنجليزية للطلاب الدوليين تقع في مقاطعة أونتاريو الكندية تحديدا مدينة تورنتو وكذلك مقاطعة بريتش كولومبيا البريطانية تحديدا مدينة فانكوفر.
  • بينما أشهر المدارس التعليمية للغات الفرنسية ترتكز بشكل كبير في المقاطعة الكندية كيبيك وتناسب بشكل كبير الطلاب الدوليين الذين يتحدثون الفرنسية مثل: الجزائر، تونس والمغرب وكذلك مقاطعة برونزويك.
  • متوسط رسوم الدراسة في كندا لمدة 6 شهور في مدرسة تورنتو الكندية لتعليم اللغة الإنجليزية يتراوح ما بين 3,400 إلى 4200 دولار كندي.
  • متوسط سعر الدراسة في كندا لمدة 6 شهور في المقاطعات الكندية التي تدرس اللغة الفرنسية مثل كيبيك وبرونزويك تتراوح ما بين 3600 إلى 4400 دولار كندي.
  • تكمن أهمية إجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية بناءا على المقاطعة الكندية التي سوف تدرس بالجامعات والمعاهد التعليمية الموجودة بها، كما أن الطالب الدولي لابد من أن يخضع إلى اختبار يقيس قدرته على إجادة اللغة الرسمية التي سوف تتعامل بها مع الطلاب في الجامعة أو السكان الأصليين في المقاطعة.

اطلع على المزيد من المقالات حول الدراسة في دولة كندا

اطلع على هذا الفهرس  أفضل مدن كندا للدراسة من حيث تكاليف الدراسة والمعيشة والجامعات

ما هي أشهر مميزات الدراسة في كندا؟

بالسطور التالية نتعرف على ابرز مزايا الدراسة بكندا:

  • دولة كندا من أهم الدول العالمية التي تستقطب مختلف الطلاب الدوليين من جميع دول العالم للدراسة بها فمن خلال الإحصائيات الأخيرة كانت تستقبل سنويا ما يزيد عن 60,000 طالبا دوليا من مختلف جنسيات العالم.
  • التسهيلات الكبيرة المتاحة من قبل الحكومة الكندية لاستخراج تأشيرات الدراسة في كندا للطلاب من مختلف بلدان العالم بعد استيفاء الشروط المطلوبة، بالإضافة إلى المنح الدراسية المجانية والممولة كاملا أو بصوره جزئيه التي تتيحها الحكومة الكندية سنويا في أهم الجامعات الحكومية والخاصة.
  • التعليم الكندي يمتاز بتطبيق كافة معايير الجودة والتطور العلمي والتكنولوجي المذهل القائم على أسس البحث العلمي بداية من توفر جميع الإمكانيات المطلوبة لدراسة التخصصات المختلفة مرورا باختيار أفضل ستاف دراسي لنقل المعلومات والخبرات الطويلة للطلاب.
  • المناهج التعليمية المتطورة الحديثة التي يتم تجديدها بصفة دورية بما يتناسب مع آخر الأبحاث والدراسات حول العالم بالإضافة إلى قوة البنية التحتية للأحرم الجامعية الواسعة التي تحتوي على كافة وسائل الترفيه والراحة للطلاب خلال الدراسة بالإضافة إلى الطراز العمراني الفريد.
  • توافر كافة الإمكانيات العلمية والعملية لتشجيع الطلاب على البحث العلمي والنهل من خبرات المعرفة بداية من توفير المختبرات الطبية، المعامل البحثية والمكتبات الضخمة التي تحوي آلاف الكتب العلمية في شتى المجالات الطبية، الهندسية، النظرية والأدبية وغيرها.
  • الحياة الجامعية المميزة التي تعتبر بمثابة رحلة العمر وتكوين الصداقات القائمة على الاحترام المتبادل بالإضافة إلى تشجيع مستمر على اكتشاف المهارات الخاصة بالطلاب في كافة المجالات مع توافر صالات الألعاب الرياضية والنوادي الطلابية وإقامة الأنشطة الطلابية التي تزيد من خبرات الطلاب.
  • طبيعة الحياة الهادئة المميزة مع ارتفاع مستوى الدخل لدى الفرد، بالإضافة إلى فرص التدريب والتوظيف الكثيرة بعد التخرج، مما يزيد من خبرات الطالب ويجعله مؤهلا بشكل كبير لمواجهة كافة التحديات في سوق العمل المحلي والعالمي، بالإضافة إلى الاعتراف الكامل بقوة الشهادات الجامعية الكندية في مختلف دول العالم.

أمور يجب وضعها في الاعتبار عند حساب تكلفة دراسة في كندا

  • عند حساب إجمالي متوسط تكلفه الدراسه في كندا لمدة 6 شهور يجب الوضع في الاعتبار تكاليف النفقة ومعيشة الطالب خلال 6 شهور في كندا.
  • بجانب تكاليف الدراسة في إحدى المعاهد التعليمية أو الجامعات الكندية لمدة 6 شهور، هناك تكاليف خاصة بالإيجار أو السكن في المدينة الموجود بها المؤسسة التعليمية الخاصة به، وكذلك مصاريف المأكل والمشرب وسداد الفواتير المتمثلة في: الكهرباء، الماء، الغاز والنت وغيرها.
  • وللحصول على تأشيرة الدراسة في كندا يتم اشتراط وجود حساب بنكي كافيا لتغطية نفقاتك طوال فترة الإقامة في كندا لضمان الحكومة الكندية قدرتك على الإنفاق على نفسك.
  • يتم التغلب على مشكلة تكاليف الدراسة في كندا لمدة 6 شهور عند استيفاء الشروط المطلوبة للفوز بمنحة ممولة بصورة جزئية أو كلية من إحدي المؤسسات الكندية الحكومية وغير الحكومية التي يتم الإعلان عنها سنويا.

حقائق حول استخراج فيزا الدراسة في كندا

بعدما تحدثنا عن رسوم الدراسة في كندا لمدة 6 شهور، يجب أن يكون الطالب على دراية كاملة بنوع التأشيرة أو الفيزا المستخرجة في حالة الرغبة في دراسة فترة زمنية قصيرة الأجل في إحدى المعاهد التعليمية في كندا ويتم تقسيمها كالآتي:

  1. في حال كانت مدة دراسة الطالب في إحدى المؤسسات التعليمية أو المعاهد في كندا لا تزيد عن 6 أشهر يمكن التقديم على فيزا أو تأشيرة سياحية للسفر إلى كندا.
  2. لكن لابد من التقديم على استخراج تأشيرة الدراسة إلى كندا مكتوبا فيها طالب في حال كانت فترة الدراسة سوف تزيد عن 6 أشهر لاستكمال الدراسات العليا أو درجة البكالوريوس وغير ذلك.
  3. في حالة الطلاب الراغبين في الالتحاق بالتخصصات الجامعية في دولة كندا ولم يتجاوزوا السن القانوني وهو أقل من 18 عاما ولا يستطيعون الحصول على كشف حساب بنكي، لابد من تقديم كشف الحساب البنكي الخاص بأحد الوالدين مع التعهدات منهم بالموافقة على سفر الابن والإنفاق من الحساب البنكي دون أي قيود خلال فترة الإقامة في كندا.
  4. يمكننا الاستنتاج مما سبق أن نوع التأشيرة التي يتم استخراجها من السفارة الكندية في دولتك يكون بناءا على فترة الإقامة والدراسة في الجامعات أو المعاهد التعليمية في كندا ويجب التركيز على هذا الأمر.
اطلع على هذا الفهرس  الحصول على عقد عمل في كندا 2022

أهم المدن المنخفضة في اسعار الدراسة في كندا

أهم ما يميز الدراسة في كندا أنها منخفضة بشكل نسبي من حيث التكاليف في الدراسة والمعيشة وينتشر ذلك في كثير من المقاطعات الكندية والمدن التابعة لها كالاتي:

المدن الكندية في مقاطعة أونتاريو

  • تمتاز هذه المدن بأن تكاليف الدراسة في كندا لمدة 6 أشهر بها منخفضة نسبيا بجانب انخفاض مصاريف المعيشة، السكن والمأكل والمشرب.
  • قبل السفر إلى كندا والحصول على القبول الجامعي في أحد المعاهد التعليمية والجامعات الكندية يجب التركيز على نقطة تكاليف المعيشة والدراسة في المدينة فهذا أمر في غاية الأهمية.
  • من أهم المدن الموجودة في هذه المقاطعة الكندية: تورنتو، ندسور وميسيساجا.

المدن الكندية في مقاطعة بريتش كولومبيا البريطانية

  • من المقاطعات الكندية التي تمتاز بانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة بها ولكن نسبة الجالية العربية بها منخفضة نسبيا حوالي 3% من إجمالي السكان الأصليين.
  • هناك مجموعة مختلفة من المدن الشهيرة في هذه المقاطعة الكندية هي: فانكوفر، ديلتا، ومدينة هوب، ومدينة ميريت.

مدن مقاطعة كيبيك

  • واحدة من أكبر المقاطعات الكندية بالإضافة إلى وجود نسبة كبيرة جدا من الجاليات العربية بها.
  • من أهم المدن منخفضة من حيث تكاليف الدراسة في كندا وتوجد بها الكثير من المعاهد التعليمية والجامعات الحكومية والأهلية المرموقة التي تحتل تصنيفا محليا وعالميا.
  • من أشهر هذه المدن الموجودة في المقاطعة: لافال ومونتريال.

المدن الكندية في مقاطعة ألبرتا

  • من المدن المميزة والمنخفضة لمن يرغب في الدراسة بكندا لمدة 6 شهور ونسبة الجاليات العربية بها حوالي 8% من إجمالي السكان الأصليين.
  • أشهر المدن الموجودة بهذه المقاطعة الكندية وتشتهر بها المؤسسات التعليمية والخدمات المختلفة: كالجاري وإدمنتون.

شروط الدراسة في كندا

بعدما تعرفنا في العناوين السابقة عن متوسط تكاليف الدراسة في كندا لمدة 6 شهور في مختلف الشهادات من الدبلوم، والدورات التدريبية، والكورسات المكثفة في اللغات أو أحد التخصصات الأخرى، دعونا نتحدث عن أهم الشروط اللازمة للحصول على تأشيرة الدراسة:

  • حصول الطالب على قبول جامعي في إحدى المؤسسات أو الجامعات الحكومية أو الخاصة في كندا في التخصص الراغب في دراسته.
  • إجادة الطالب للغة الإنجليزية أو الفرنسية بناءا على المقاطعة الكندية الراغب في دراسة التخصصات المختلفة بها، وأن يكون متقنا للغة بشكل يتلاءم مع الشروط الموضوعة من قبل المقاطعة الكندية والمؤسسات التعليمية لقبول الطالب بها، وفي حالة عدم اجادة اللغة، يمكن للطالب التقديم على أحد المدارس التعليمية لدراسة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية للحصول على دورات تدريبية مكثفة في فترة زمنية قصيرة.
  • بجانب توافر المؤسسات التعليمية التي سوف تدرس فيها، يجب أن تقدم الطالب كشف حساب بنكي به إجمالي حساب كافي لتغطية المصاريف الخاصة بك طوال فترة 6 شهور للدراسة في كندا لضمان الحكومة الكندية قدرتك على الإنفاق على نفسك خلال الدراسة.
  • استيفاء كامل الشروط والأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة من المؤهل الجامعي، والصور الشخصية، ووجواز السفر الساري لمدة كافية طوال فترة الإقامة في كندا.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.