فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

اللجوء في كندا وكل المعلومات التي يجب أن تعرفها عن لجوء كندا

0

يعد اللجوء في كندا من أشهر الهجرات التي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة من قبل العديد من الوافدين من البلاد المختلفة الموجودة حول العالم، نظرا لوجود الكثير من الأسباب والعوامل التي تضطرهم إلى ترك بلادهم والتفكير في الهجرة، ومن أهم هذه الأسباب هي أسباب دينية مثل: انحيازهم إلى بعض الفئات الدينية التي تعتبرها حكومات بلادهم محظورة، أو الانتماء إلى دين معين، وأسباب سياسية، وأسباب نفسية تدور جميعها حول العنف والاضطهاد والمطاردات والتعذيب والإهانة والحبس.

ولكن لماذا اللجوء في كندا ؟ حيث يلجأ المضطهدين الى كندا خصيصاً بسبب نص القانون الكندي الذي يسمح بإستقبال كل اللاجئين الذين تعرضوا لاضطهاد ديني، أو الهروب من الأحكام والسجون، أو الهروب من العنف، ولذلك يصبح اللجوء والهجرة إلى كندا من أبسط أنواع الهجرات للأفراد.

شروط اللجوء في كندا

فبعد وصول اللاجئين المضطهدين إلى دولة كندا، فإنهم يقومون بتقديم طلب اللجوء بها، أو من خلال إرسال رسالة عن الكفالة الكنسية، ذلك من أجل الحصول على تصريحات حق اللجوء في كندا ، وهذه التصريحات تتضمن بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص اللاجئ حتى يتم قبوله.

 ومن أهم هذه الشروط :

  • هو إثبات الشخص اللاجئ صحة سبب لجوئه إلى كندا، ويقوم بتوضيح الأسباب النفسية والإنسانية التي عرضته إلى القهر والتعذيب والإهانة والاضطهاد من قبل بلاده.
  • وبعد التأكد من صحة اثباتاته، فسوف يتم إصدار التصريح بالقبول، ولكن في بعض الأحيان يتم رفض إصدار تصريح منح حق اللجوء بسبب عدم اتباع الشخص اللاجئ لبعض الطرق والتي سوف نوضحها لكم خلال السطور التالية.
اطلع على هذا الفهرس  طريقة تقديم فيزا كندا عن طريق النقاط : قائمة الشروط والنقاط المطلوبة

«فهرس كندا»

شروط الهجرة الى كندا بالتفصيل

طريقة اللجوء في كندا

هناك أكثر من طريقة تمكن المضطهدين من اللجوء إلى كندا ببساطة وهذه الطرق تساعدهم في قبول تصريحات اللجوء في كندا ، ومن أهم هذه الطرق:

  1. بمجرد أن يصل الشخص اللاجئ إلى الأراضي الكندية، فإنه يتقدم بطلب منح تصريح اللجوء بالميناء أو المطار أو حتى عند الوصول إلى الحدود البرية الكندية الأمريكية، وهناك شرط هو أن يكون هناك أحد أفراد عائلته يقيم في كندا حتى يتم قبول التصريح باللجوء.
  2. أما الطريقة الثانية فيقوم الشخص اللاجئ بإرسال طلب اللجوء بكندا من خلال مكتب الجنسية والهجرة الكندية، ويشترط وجود أحد أفراد العائلة في كندا مندرجاً تحت اسم برنامج الكفالة الخماسية أو الكفالة الكنسية، فهذه الكفالة لم تقتصر على المسيحيين فقط، بل إنها تسمح بقبول مختلف الأديان.
  3. أما الطريقة الثالثة فتتم من خلال المفوضية السامية التي تتواجد في البلد الأم التي جاء منها اللاجئ، والتي تهتم بخدمة اللاجئين، ومن ثم تقوم بارسال طلبات اللجوء والتوطين إلى سفارة كندا في البلد الأم لكي يتم إتمام إجراءات السفر وتسليم التأشيرة للاجئ من الخارج.

قبول اللاجئين في كندا

وبمجرد أن يتم قبول طلب الأشخاص اللاجئين في كندا من خلال موافقة مجلس الهجرة واللاجئين على الطلب، فيستطيع اللاجئ أن يحصل على الحماية والإقامة بالأراضي الكندية مدى الحياة، وبعد مرور عدة أعوام فإنه سيحصل على الجنسية الكندية، وليس هذا فقط كما سيحصل اللاجئ على المساعدة في توفير سكن دائم حتى يقيم به، وأثاث منزلي ودعم دائم، هذا بالإضافة إلى تقديم برامج إقليمية وبرامج فيدرالية.

اطلع على هذا الفهرس  توقعات اللجوء الى كندا 2019 وأبرز مستجدات الهجرة لكندا

منازل اللاجئين في كندا

أما عن بيوت اللاجئين في كندا فسوف يحصل كل لاجئ على منزل او مكان سكن له، ويشمل كافة الاحتياجات الأساسية مثل، الأثاث المنزلي، والملابس، وخدمات غسلها، وخدمات الاستحمام، كذلك الوجبات والأطعمة، كما وتوفر البلاد الكندية للاجئين مساعدة مادية من خلال تقديم قروض مساعدة لسد احتياجاته في دفع مستحقات الإيجار، وشراء خط هاتف، وتكوين مشروع للعمل، كما تمنح له البلاد الحرية التي كان يفتقدها بالماضي في بلده.

ميزات اللجوء في كندا

هناك الكثير من المميزات حول اللجوء في كندا منها :

  • المساعدات الإنسانية العديدة التي تقدمها البلاد الكندية للأشخاص اللاجئين، وهذه المساعدات جيدة جداً وكافية بشكل كبير مقارنة بالدول الأخرى التي تستقبل اللاجئين.
  • هذا بالإضافة إلى المنزل أو السكن الذي توفره كندا للاجئ.
  • كذلك مساعدتها له في الحصول على قرض من المال حتى يبدأ حياة جديدة.
  • ومعاملة الكنديين الطيبة للاجئين تعتبر من أهم الميزات في كندا.
  • وكذلك المجتمع الكندي يتشكل من مزيج من جميع الجنسيات.
  • ومن إحدى مميزات اللجوء في كندا أيضاً، هي أن قوانين اللجوء فى كندا غير معقدة مثل  قوانين اللجوء في بريطانيا.
  • ومستوى الأجور جيد جداً في سوق العمل الكندي، لذلك فإن الحياة في كندا جيدة جداً على كافة المستويات.
اطلع على هذا الفهرس  خطوات الهجرة إلى كندا : الأوراق والشروط والبرامج والخطوات المطلوبة للتقديم

«فهرس اسبانيا»

اجراءات طلب اللجوء الى اسبانيا

عيوب اللجوء في كندا

ومثلما تتمتع الهجرة إلى كندا بالكثير من الميزات، إلا أن هناك أيضا بعض العيوب الخاصة باللجوء في كندا

قد تجعل العيش هناك صعب وغير محتمل منها:

  • ارتفاع الضرائب، حيث أن الضرائب مرتفعة للغاية في كندا، فلا يوجد أي شئ في كندا إلا وله ضريبة، وبالطبع هذا شيء ليس جيد ويسبب الكثير من الصعوبات في العيش هناك.
  • كذلك برنامج هجرة العمالة الماهرة إلى كندا يحتاج للكثير من العمل عليه، فيوجد الكثيرين من اللاجئين الذين هاجروا إلى كندا لا يمكنهم العمل في مجالات العمل الخاصة بهم، لأنهم قد يحتاجون إلى خبرة وتدريب وتوظيف والعديد من الشروط الصعبة جدا.
  • ومن أهم مساوئ اللجوء في كندا هي أن المجتمع الكندي منعدم الهيكل الثقافي الخاص به، نتيجة تعدد الثقافات المختلفة في البلاد، مما يجعل الأمر منفتحاً بشكل كبير في كافة المجالات سواء كان على المستوى الاجتماعي أو المستوى الغذائي أو المستوى التاريخي.
  • كما أن تكلفة المعيشة في كندا مرتفعة للغاية وقد يتفاجئ اللاجئ الرواتب الشهرية لم تكفي كافة احتياجاتهم طوال الشهر.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.