معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

هل الدراسة في المانيا مجانية ؟ و كم تكاليف الدراسة فى ألمانيا ؟

0

هل الدراسة في المانيا مجانية ؟ إجابة هذا السؤال لكن تضع مستقبلك الدراسي على المحك، فبعد بعد معرفة الإجابة سوف تختلف نظرتك نحو التعليم في ألمانيا بشكل تام.

بل سوف تعلم أنك كنت تدفع الكثير من الاموال مقابل الحصول على شهادة دراسية لا ترتقي للمقارنة بالجامعات الألمانية.

‏مرحبا بكم في فهرس جديد حول تكاليف الدراسة في ألمانيا، وهل يمكن الدراسة في المانيا مجانا أم يجب دفع تكاليف ومصاريف المعيشة و دراسة في ألمانيا.

هل الدراسة في المانيا مجانية ؟

نعم. تعد ألمانيا من بين الدول القليلة الأوروبية بل من الدول القليلة حول العالم التي لا تفرض رسومًا على الطلاب المحليين والدوليين على حد سواء.

شاهد هذا الفهرس

ويطلب من الطلاب في المانيا فقط دفع رسوم الفصل الدراسي ورسوم الدراسة في الجامعات الالمانية الحكومية غالباً لا تتجاوز 500 يورو مقابل الفصل الدراسي في أعرق الجامعات الألمانية.

هذا الأمر للأسف لم يعد ينطبق على كافة الولايات في المانيا، فقد بدأت ولاية بادن فورتمبيرغ بفرض رسوم دراسية تبلغ حوالي 1500 يورو على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي.

اطلع على هذا الفهرس  مقابلة السفارة الألمانية للتأشيرة .. 8 نصائح لتخطي المقابلة بنجاح

وبدأ العمل من خريف عام 2017 بعد القرار الصادر في عام 2014 والذي أتاح الدراسة في المانيا مجانا لكافة الطلاب المتواجدين في المانيا.

وتفكر ولايات ألمانية أخرى مثل شمال الراين وستفاليا في فرض بعض الرسوم الاضافية على الطلاب الدوليين في المانيا.

لذلك اذا كنت تنوي الدراسة في المانيا 2020 العمل سريعاً على اجراءات الدراسة في المانيا للاستفادة من الأمر.

لكن من وجهة نظر خاصة، من الصعب أن تقوم الحكومة الالمانية بإعادة فرض رسوم الدراسة الجامعية في المانيا مرة أخرى.

رسوم الدراسة في المانيا رمزية

الجامعات في المانيا لا تتقاضى أي رسوم دراسية إلا رسوم تعد رسوم رمزية، لكن الطلاب يدفعون بعض الرسوم للمساهمة الاجتماعية التي نادراً ما تصل 350 إلى 450 يورو.

وتستخدم رسوم المساهمة الاجتماعية لتمويل تسجيل الطالب في الجامعة، وتمنح هذه الرسوم الطلالب العديد من الامتيازات مثل بطاقة مواصلات عامة صالحة لمعظم خطوط الحافلات والقطارات التي تعمل في الولاية التي يدرس فيها.

فهارس أخرى
اطلع على هذا الفهرس  تفاصيل الحصول على الجنسية الألمانية مع شرح الطرق القانونية للجنسية

الدراسة في الجامعات الخاصة في ألمانيا

‏إذا كنت ترغب في الدراسة في جامعة خاصة في المانيا، يجب أن تعلم أنه عملية مجانية التعليم في ألمانيا لا تنطبق على الجامعات الخاصة مثلها مثل أي دولة في العالم.

شاهد هذا الفهرس

وهذا يعني أنه يجب عليك تسديد رسوم الدراسة بالكامل للجامعة، وتختلف الرسوم حسب التخصص الدراسي و حسب اسم الجامعة التي تدرس فيها.

‏فإذا فكرت في دراسة الطب في ألمانيا في جامعة معينة، فهذا لا يعني أنه تكلفة دراسة الطب في ألمانيا في جامعة أخرى سوف تكون بنفس التكلفة.

شاهد هذا الفهرس

بل تختلف التكلفة حسب العديد من الأمور كما اوضحنا، مثل اسم الجامعة، والتخصص الدراسي، بالإضافة الى الولاية أو المدينة التي توجد فيها الجامعة في ألمانيا.

تكاليف المعيشة في المانيا للطلاب

تكلفة ‏الدراسة في المانيا الطلاب الدوليين تعتمد على الطالب نفسه، وتختلف وتتفاوت التكاليف من شخص إلى آخر، بالإضافة الى ذلك تختلف التكاليف المعيشة في ألمانيا على حسب المدينة أو ‏الولاية التي يدرس فيها الطالب.

وتوجد بعض المدن و الولايات الألمانية التي تعتبر المعيشة فيها مكلفة ‏عن بعض المدن الأخرى.

اطلع على هذا الفهرس  كيفية الحصول على عقد عمل في المانيا : أفضل 4 طرق سهلة للبحث عن العمل

لكن على المستوى العام، تكاليف الحياة في ألمانيا منخفضة بشكل كبير مقارنة بمعظم الدول الأوروبية.

شاهد هذا الفهرس

اضافة الى لذلك، يمكن للطلاب الدوليين العمل في ألمانيا بجانب الدراسة لمدة 20 ساعة، وهذا يساهم بشكل كبير في توفير جزء كبير من نفقات الدراسة والمعيشة في ألمانيا.

في مقابل ذلك، الجامعات في المانيا لا تتكفل به أي تكاليف معيشية، بل يعفي الطلاب فقط من الرسوم.

اما أن يتم إعفاء من الرسوم وتكاليف السكن وماشابه ذلك، هو الطالب الذي يحصل على منحة دراسية مجانية من ممولة بالكامل للدراسة في المانيا.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.