فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

السوق الصيني دبي و سوق التنين دبي كل شئ بالتفصيل

0

السوق الصيني دبي معروفاً في جميع أنحاء العالم و في دبي باسم سوق التنين في دبي ، وأيضاً باسم دراجون مارت دبي . السوق الصيني يعتبر من أضخم الأسواق الموجودة في دبي ، فهو ينقل الزائر من مدينة دبي إلي الصين، من دون السفر، فهو يعد نقطة التوزيع لجميع المنتجات الصينية للعالم العربي والشرق الأوسط، وبالتالي يستطيع العرب شراء ما يلزمهم سواء بالتجزئة، ّأو بالجملة عن طريق زيارته في دبي، عوضا عن السفر إلي الصين.

مساحة سوق الصيني دبي

تم إقامة السوق الصيني على مساحة تصل إلي 150 ألف متراً، وطوله يصل إلي 1.2 كيلو متراً، ويحتوي على جميع المرافق، ويسع ما يزيد عن 3500 من المتاجر، بالإضافة إلي منافذ بيع التي تأخذ شكل الأكشاك الخشبية، ومكان لصف السيارات ما يزيد عن 2500 سيارة، وثمانية مخازن، ويبعد عنه بمسافة 200 متر ما يقارب من 25 مبنى سكني، كما شبه بعض الزوار مساحة السوق الصيني على أنه مثل مساحة الدولة الصغيرة، ويظل هو أكبر المراكز التجارية في دبي وفي جميع أنحاء العالم.

تاريخ افتتاح السوق الصيني

تم البدء في تأسيس السوق الصيني في عام 2002م، ولكن تم افتتاح أبوابه أول مرة للجمهور كان في عام 2004م، ومنذ ذلك الوقت وهو من الأسواق الرائدة في دبي، حيث أنه استطاع ضم جميع البلاد العربية والأجنبية في مكان واحد.

اين موقع السوق الصيني بدبي ؟

يقع السوق على شارع العوير في مدينة دبي ، والذي يقابل مدينة دبي العالمية، فهو قريب أيضاً من الوجهة المباشرة لدبي مول، ولكن لا يوجد وجهة مقارنة بينه وبين السوق الصيني، حيث الأسعار التي تعرض بها المنتجات لا يمكن إيجادها في أي مركز تجاري أو مول في دبي، وقريب من مطار دبي بنصف ساعة بالسيارة، والمميز في موقع السوق أنه يقع في قلب شارع الإمارات.

اقسام السوق الصيني في دبي

اقسام السوق الصيني في دبي

يتكون السوق الصيني من 7 أقسام :

يحتوي على شاشات عرض بحجم كبير وذات جودة عالية بلغ عددها 9 شاشات، كما أنه يضم مجموعة من المطاعم، والمتاجر وفنادق، وتنم تخصيص ساحة كبيرة لتناول الطعام فيها خاص للأفراد والعائلات في الهواء الطلق، وفي نفس القسم موقف السيارات وهو على شكل طوابق يمكن أن يسع سيارات كثيرة.

القسم الأول

وفي القسم الأول من السوق ستجدون كل الماركات العالمية للملابس الرياضية وجميع ما يلزم الرياضة من مستلزمات ستجدونها بأسعار رخيصة جدا، بجانب أن القسم الأول أيضا يباع فيه جميع الأصناف والأنواع والماركات لجميع الأجهزة الالكترونية يستحيل أن لا تجدونها هناك، وبأسعار لن تجدوها في مكان آخر.

القسم الثاني

والقسم الثاني خاص بتقديم العدد والآلات وأجهزة الكترونية أيضا ولكنها مختلفة عن التي ستجدونها في القسم الأول حيث من المستحيل إيجاد منتج مكرر في أكثر من قسم، فكل قسم متنوع ومختلف عن غيره تماماً.

وبدءاً من الطابق الثاني ستجدون الدراجات والربوتات التي يمكن استخدامها من أجل التجول في السوق للأطفال فهي تدخل عليهم السعادة، وتجعلهم يتقبلون فكرة التجول، فهي فرصة لإلهائهم بها وشراء ما يلزم.

كما أنه يتوفر فيه متاجر الملابس بجميع أنواعها وأشكالها ولجميع الفئات العمرية ستجدونها في الطابق الثالث والرابع، والتي تتميز بجودتها العالية، وماركتها العالمية، والمحلية، ويحتوي السوق على متاجر لبيع كل مستلزمات المطبخ ومستلزماته والتي يذهب لها أغلب النساء خصيصا لشراء الأدوات التي ستسهل عليهم الكثير في المطبخ.

منطقة الاطفال

يوجد قسم كبير خاص لألعاب الأطفال التي لا يتوفر مثيلها في مكان آخر، وبأسعار لا تقبل المنافسة، وهذه المتاجر دوما تكون ممتلئة بالأطفال حيث يحتوي على تشكيلة كبيرة جدا يصعب الاختيار بينهم.

يوجد منطقة مخصصة لألعاب الأطفال المصممة بعناية تامة، والتي تتناسب مع جميع الفئات العمرية، ومن أمثلة تلك اللعب لعبة (الترامبولين).

باقي الاقسام

يتوفر بداخل السوق هايبر لبيع الطعام لذا يسهل شراء أي من المأكولات بأنواع كثيرة بكل سهولة.

يوجد قسم خاص بالمصنوعات الجلدية، والأحذية والحقائب بجميع أنواعهم للأطفال والرجال والنساء، بجودة عالية جدا، وبماركات مختلفة.

كما أنه يتوفر بداخل السوق محلات خاصة بكل مستلزمات ديكور المنزل، ويقوم البائع بمساعدة الزائر في اختيار أنسب شيء له.

ويوجد متاجر لبيع بالأثاث الذي يباع في تشكيلة غاية في الروعة بأشكال عصرية، وفاخرة تتناسب مع جميع الأذواق.

كما أنه هناك متاجر لبيع كل مستلزمات الكمبيوتر واللاب توب، والهواتف الذكية بجميع إصداراتها، و جميع الأشكال والماركات.

بالطبع لا يمكن أن لا يوجد قسماً للنساء والتي يتم فيها بيع أدوات التجميل والإكسسوارات.

يقام بداخل السوق عدداً من العروض والحفلات التي تضيف روح مختلفة على اليوم ويجعل الزائر يستمتع بوقته بسبب التنوع.

يتواجد سلسلة مطاعم فاخرة وأخرى للوجبات السريعة في السوق الصيني ويلجأ الزوار لأحد تلك المطاعم لأخذ وجبة واستراحة قليلة ثم معاودة التجول في السوق ، ويتوفر من ضمن تلك المطاعم مطاعم هندية، وتايلاندية، وصينية.

من ضمن المتاجر الموجودة في السوق هي متاجر خاصة لبيع المجوهرات والذهب، والتي تذهب لها النساء خصيصا للحصول على القطع الفريدة، والأشكال النادرة التي تباع بداخل السوق.

أفضل مطاعم سوق التنين الصيني دبي

أفضل مطاعم سوق التنين الصيني دبي

يضم السوق العديد من المطاعم وهذه افضلها :

مطعم مراحب السوق الصيني

يبدأ العمل بالمطعم في كل يوم ماعدا يوم الجمعة في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً إلي الساعة العاشرة ونصف مساءاً، المطعم يتيح للزوار تجربة تشكيلة مختارة من الأكلات اليمنية الأصيلة، حيث له قائمة طعام مميزة تتيح للزائر اختيار ما يريده، والتي تتنوع ما بين المشروبات، والمقبلات، ويحتوي على طاولات تتناسب لعدد العائلات، وأخرى مصممة للأفراد، وبجانب كل تلك المميزات أسعاره مميزة ومناسبة للجميع.

مطعم المحل التركي

يقع في دراجون 2، فقد تم بناءه أثناء التوسعة الأخيرة التي حدثت بالسوق الصيني، المطعم له فروع أخرى في أمريكا، وتركيا وغيرهما، مساحة المطعم كبيرة تتيح للزائر الجلوس والاستمتاع بتناول وجبة تركية أصيلة، حيث تتنوع قائمة الطعام الخاص به ما بين ّأكلات رئيسية تركية، وما يليها من أطباق جانبية، فهو تجربة مميزة لا تفوت لتذوق الطعام التركي، وتصميمه هادئ ورائع يتناسب مع جميع الأذواق، ويبدأ العمل فيه بداية من الساعة الحادية عشرة صباحاً، إلي الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، ويقع بالتحديد في الطابق الثاني بالسوق.

مطعم سن تور

له شهرة كبيرة بين زوار السوق الصيني بدبي، لأنه من المطاعم المصممة بتصميم خاص يتناسب مع العائلات، والأطفال، كما أنه يحتوي على قائمة طعام مختلفة عن باقي المطاعم بالسوق الصيني، لأنه يقدم مجموعة من الأطباق الشهية من الأطباق النباتية للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي بعيداً عن اللحوم والدجاج، ويبدأ العمل فيه من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، ويقع تحديدا في الطابق الأرضي من سوق التنين.

مطعم فيش اند شيبس

يقع المطعم في السوق الصيني في دبي في (دراجون 2)، يعمل في طوال الأسبوع باختلاف مواعيد العمل حيث يعمل من يوم الأحد ليوم الأربعاء من الساعة العاشرة صباحاً، إلي الساعة العاشرة مساءاً، وماعدا يومي الخميس والجمعه والسبت يمتد العمل إلي منتصف الليل، قائمة الطعام الخاص به مليئة بتشكيلة من الأكلات البحرية والأسماك، وأسعاره مناسبة، ويشعر الزوار بالراحة فهو مصمم للعائلات والأفراد.

مطعم كبابك الإيراني

يقع في الطابق العلوي في السوق الصيني، يقدم مجموعة من الأكلات الشهية واللذيذة، وأصل القائمة الرئيسية الخاصة بالمطعم للأطباق الفارسية، ووصفات من المطبخ الإيراني، في هذا المطعم يتذوق الزائر أخف أنواع الأكلات الشهية واللذيذة ومختلفة عن الأطباق المعتادة التي يتناولها يومياً، كما يتوفر به أيضا خدمة التوصيل لأي مكان، وأسعاره مناسبة حيث يبلغ متوسط المبلغ لشخصين ما يقارب من مائة درهم إمارتي، ويبدأ العمل في المطعم من الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً، إلي الساعة الحادية عشر والنصف مساءاً.

مطعم شاوكينغ اورينت

هذه سلسلة مطاعن كبيرة تأسست في 1985م، لها أكثر من 23 فرع في الإمارات، ويوجد فرع منها في السوق الصيني في دبي، تلك السلسة تختص بتقدم مجموعة أكثر من رائعة من الوجبات السريعة الصينية، والتي تقدم في مدينة دبي، بطرق مختلفة، كما متاح فيها طلب الطعام بالتليفون، واستطاعت تلك السلسة أن تحصل على رضا وإعجاب كل من في الإمارات المتحدة، لذا تم الحرص على أن يكون مطعم تشاوكينغ اورينت واحداً من سلسلة المطاعم في السوق الصيني، كما أنه يتوفر بالمطعم مكاناً لتناول الوجبات والاستمتاع بطعمها الشهي، لذا يذهب له الزوار دوما حيث أيضاً يتميز بأسعاره المناسبة.

المطعم الهندي red flavours (النكهات الحمراء)

يبدأ العمل بالمطعم بداية من الساعة الحادية عشرة صباحاً، إلي الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليلً، والمطعم يقدم مجموعة رائعة من الأطباق الهندية، لأنه يعتمد على المطبخ الهندي، ومطبخ الشمال الهندي وبعض الأطباق من المطبخ الصيني، كما أن التصميم الداخلي للمطعم جل الزوار يعتادون على زيارته دوما بسبب جودة الأطباق، والنظافة، وأسعاره المناسبة فمتوسط المبلغ لشخصين 85 درهم إمارتي، وأحب الأطباق للزوار هي طبق الدجاج تيكا ماسالا، والبرياني الهندي بجميع أنواعه إن كان دجاج أو جمبري، والماسالا تشاي، وكانت تعليقات الزوار عليه كلها إيجابية.

التوسعات الجديدة في السوق الصيني بدبي وفتح دراجون 2

بعد بناء السوق وعلى مرور السنوات السابقة والسوق الصيني في دبي يزدهر يوماً بعد يوم، ويؤكد أنه هو أضخم المشروعات التجارية التي تم افتتاحها في دبي، والتي ذاعت شهرتها في جميع أنحاء العالم، ولكن لكل شيء عيوبه ومميزاته، وهذا الذي بدأ بعض الزوار يعبرون عن استيائهم من الازدحام الشديد لأنه بالطبع مهما كان مساحته كبيرة إلا أنه أيضا يكون ممتلئ بالزوار، ولهذا جاء التفكير في تأسيس دراجون 1، ودراجون مارت 2، وهي التوسعات التي تمت في السوق الصيني.

المرحلة الأولى دراجون مارت 1 بدأ الانطلاق في بناء المرحلة الأولى في النصف الثاني من عام 2012، ووصلت تكلفتها إلي ما يزيد عن مليار درهم، حيث تم تزويد السوق بمركز تجاري، وفندق يحتوي على 240 غرفة وبلغت مساحته 8500 متراً، ومتاجر، وافتتاح سلسة مطاعم ومقاهي، وقاعات لدور العرض بلغ عددها 10 قاعات، ومباني.

في هذه المرحلة زادت مساحة السوق الصيني في دبي بمقدار 1.7 مليون قد مربع، ووصلت مساحة السوق بعد التوسعة الأولى إلي 3.3 مليون قدم مربع، ووصلت تكلفة العقود للتوسعة 600 مليون، كما أنه تم تزويده بموقف لصف السيارات لاستيعاب ما يصل إلي 2000 سيارة إضافية، حتى أنه وصل عدد العمال في المرحلة الأولى إلي قرابة 4000 عامل.

المرحلة الثانية لتوسعة سوق الصيني دبي

أما المرحلة الثانية لتوسعة السوق الصيني دبي دراجون 2 تتمثل في إضافة 570 محلاً تجاريا، وما يقارب من 520 كشك، وموقف لصف السيارات يسع ما يزيد عن 4500 سيارة، وكما أنه تم إضافة أكثر من 12 شاشة عملاقة في مجمع نوفو للسينما، والتي تقوم بعرض أشهر الأفلام العربية والعالمية، بجانب افتتاح سلسة مطاعم جيدة وهايبر لشراء المواد الغذائية، وتم بناء فندقاًَ يحتوي على 251 غرفة، وهذا الفندق تابع لشركة (تخيل كاول)، والتي لها فندقاً آخر في دبي.

وبعد القيام بالتوسعات الثانية والأخيرة والتي لم يحدث بها أي توسعات في السوق أصبح إجمالي مساحة السوق الصيني في دبي هي 11 مليون قدم، فيما وصل مساحة موقف السيارات إلي 13 ألف موقفاً، وأنه أصبح السوق يستقبل في اليوم الواحد ما يزيد عن 120 ألف زائر يومياً، من داخل دولة الإمارات المتحدة، أو من الدول العربية والأجنبية الأخرى.

مكونات التوسعة الثانية من سوق التنين 2 (دراجون 2)

تم وضع مركزاً تجارياً يتكون من طابقين، ويضم قاعة كبيرة للطعام، وبه شرفة يسمح فيها بتناول الطعام في الهواء الطلق، كما يوجد به ساحة كبيرة مكيفة الهواء وفندقاً على مساحة 8500 متراً.

التسع شاشات لدور العرض يقع في منطقة (انترناشيونال سيتي)، وهي عبارة عن منطقة سكنية، يعمل فيها ما يقارب من ألف شخص من رجال الأعمال وما يقارب من ثلاث آلاف آخرين.

الخدمات التي تقدم في سوق التنين دبي للزوار

  • بالطبع الأمر لا يتوقف عند البيع والشراء، وتوفر جميع الخدمات الترفيهية، فعندما تم بناء السوق الصيني كان يحرصون دوما على اكتمال هذا الصرح التجاري الكبير بكل شيء يمكن أن يحتاجه الزائر، والذي لا يجعله يحتاج للخروج والدخول من السوق، ولهذا تم توفير جميع الخدمات الأخرى والتي تتمثل في:-
  • تم تعيين عمال أمن يقومون بصف السيارات ومراقبتها وحمايتها إلي أن يأتي الزائر ويتسلمها منه، وهذه الخدمة تعتبر مجانية من أجل اطمئنان الزائر على سيارته.
  • يوجد خدمة القيام بغسل السيارة بناء على رغبة الزائر.
  • يتوفر بداخل السوق عدداً من العربات التي يسمح للزائر بركوبها حتى تسهل عليه التجول بين أرجاء السوق.
  • ويوجد أيضا أكشاك يجدها الزوار متوفرة في كل أرجاء السوق تبيع المرطبات والمشروبات التي تساعد الزوار على استكمال التجول من دون الشعور بالتعب والإرهاق.
  • قد يتعرض الزائر لموقف نفاذ النقود، أو العملات التي قام بتغييرها، ولهذا تم توفير وكالات كثيرة من بنوك مختلفة تقوم بعمل تغيير العملات تسهيلاً على الزوار القيام بالشراء، ويتوفر مكاتب لبنك ويسترن يونيون.
  • متوفر بداخل السوق كراسي تم تصميمها بتصميم خاص لكبار السن والمعاقين حتى يشعرهم بالراحة أثناء التجول.
  • يتوفر بداخل السوق عربة إسعاف تحتوي على صيدليتان للطوارئ وهذا حفاظاً على أمن وسلامة الزوار.
  • كما يوجد بالسوق مكاتب للاستعلامات، وأيضاً مراكز للشرطة، لمساعدة الزوار في حل أي مشكلة.
  • يتوفر بداخل السوق مصلى كبير خاص بالرجال والسيدات.

سبب تسمية السوق الصيني بسوق التنين

مبنى السوق الصيني في دبي ضخم وكبير، وتم بناءه بهيكل على التراث الصيني، وفي كل مكان بداخل السوق أو خارجه أيضاً يوجد تمثال على شكل التنين، والجدران الخاصة بالسوقمصنوعة من الزجاج على شكل التنين، ولهذا عرف بين زوار السوق باسم سوق التنين.

حقائق حول سوق الصيني في امارة دبي

عدد الزوار الذين يترددوا على السوق سنوياَ يصل عددهم إلي 19 مليون زائر، يرجع سبب شهرة السوق في جميع أنحاء العالم بجانب مساحته الكبيرة لقب سوق التنين، حيث زاد نشاطه بعد أن عرفه الزوار بهذا اللقب.

كما أنه منذ تشييده في عام 2002 كان معدل الزوار شهرياً يصل إلي مليون نصف شخص، ولكن بعد التوسعات تضاعفت هذه الأرقام، في حين أن الشركات التي كانت موجودة في افتتاحه بلغ عددها 600 شركة، والآن أصبح عددها ألف شركة، وهي في تزايد مستمر.

فيما أثبتت القنصلية الصينية أنه يوجد ما يزيد عن 200 ألف صيني يعملان في دبي، وما يقارب من ثلاث ألاف شركة تعمل في الإمارات على أن هذه النسبة تقدر بخمس مليون نسمة من عدد سكان دولة الإمارات الإجمالي.

لماذا يفضل الزوار وسكان مدينة دبي زيارة السوق الصيني؟

  • أولا يتوفر بالباحة الخارجية لـ سوق التنين في دبي موقف للسيارات يسعى لأكثر من 2500 سيارة، كما يوجد بها حراس أمن، لتوفير كل الآمان ولتسهيل الحركة عند المغادرة والوصول.
    مساحته الكبيرة جعلته يشمل على كل شيء سواء لبيع التجزئة أو الجملة.
  • قريب من مطار دبي فالمدة التي يستغرقها الزائر من المطار للسوق لا تتعدى النصف ساعة فقط لا غير، والمسافة بينه وبين ميناء جبل تستغرق عشرين دقيقة.
  • يسهل الإقامة بجواره بسبب توفر الشقق السكنية به حيث أن بعض الزوار الذين يستهدفون السوق من أجل التجارة لذا يقومون بالإقامة بهذه المباني.
  • يعتبر السوق هو ملتقى جميع الزوار من جميع أنحاء العالم، حيث يبلغ عدد الزوار في اليوم ما يصل إلي 25 ألف زائر يومياً.
  • يمكن للزوار كسر الملل والشعور بقسط بالراحة من خلال مشاهدة أي من الأفلام المعروضة في دور العرض الموجودة في السوق الصيني، حيث يعرض فيها دور عرض تعرض بشكل دوري للأشهر وأنجح الأفلام العربية، والعالمية.
  • كما أن أكثر ما يميز السوق وجعله فريداً عن غيره، ويذهب له الزوار له خصيصاً، أن الأسعار التي يجدها الزوار في السوق الصيني لجميع المعروضات التي تعرض بداخل السوق تناسب مع جميع الفئات، و جميعها جودتها ممتازة، فلن يجد الزوار تحقيقاً لمثل هذه المعادلة الصعبة في مكانً آخر، سعر مناسب وجودة ممتازة، وراحة في
  • التجول، والقيام بجولة ترفيهية كل ذلك في آن واحد.
  • يستطيع الزوار قضاء يوماً كاملاً بداخل السوق في حين أن البعض يقوم بتقسيمه على عدة أيام، حتى يستطيعوا اكتشاف المكان بالكامل خاصة بعد التوسعات التي تمت فيه.

الأنشطة التي يمكن ممارستها في السوق الصيني في دبي

  • بداخل السوق نافورة ذات شكل رائع، وأيضاً المبنى يأخذ شكل التنين لذا يمكن التجول بداخل السوق والتقاط الصور التذكارية فيه لتخليد تلك الأوقات للذكرى.
  • ننصح الزوار بأن يقوموا بالتجول في جميع الطوابق والأقسام لمشاهدة جميع البضائع وبعد ذلك الاستقرار على ما سيتم شراؤه.
  • السوق غير متوقف على عملية البيع والشراء فيتوفر فيه استئجار الدراجات الهوائية للتنقل بين أطراف السوق بها ولمشاهدة السوق بإمعان.
  • كما أنه يتوفر في السوق الصيني في دبي ربوتات للأطفال شكلها غاية في الروعة وتجعل الأطفال يقضون وقتاَ ممتعاَ مليء بالترفيه.
  • تناول أحد المشروبات والمرطبات من المحلات والأكشاك التي تتواجد بداخل السوق، حيث يتوفر به بعض من المقاهي ومحلات الحلويات التي تجعل الزوار يستعيدون الهمة مرة أخرى ، للقيام بالتجول مرة أخرى، ومشاهدة السوق بالكامل.
  • كما يتوفر بالسوق مجموعة منتقاة من أفخم وأفخر المطاعم التي تقدم تشكيلة رائعة من الأطباق المحلية والعالمية، والتقليدية التي تتناسب مع جميع الأذواق والرغبات.

مواعيد عمل السوق الصيني

السوق الصيني يعمل بدءاً من يوم السبت إلي الأربعاء في تماما الساعة العاشرة صباحاً إلي الساعة العاشرة مساءً، ولكن في يوم الخميس يبدأ العمل فيه بدءاً من الساعة العاشرة صباحاً إلي الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل، على أن يكون العمل في يوم الجمعة من الساعة الثانية ظهراً إلي الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، ولا يعمل السوق في الأعياد الرسمية.

ودور العرض الذي بداخل السوق يعمل كل يوم بدءاً من الساعة العاشرة صباحاً، وحتى الساعة العاشرة مساءً، وفي أيام الخميس والجمعة، والسبت، يطيل عدد ساعات العمل فيها ليصل إلي الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.