فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

فترة السماح بعد إلغاء الإقامة في الإمارات العربية المتحدة

0

فترة السماح بعد إلغاء الإقامة في الإمارات التي قامت الجهات المعنية بإقرارها على الأشخاص الوافدين إلى الإمارات للعمل، هي الفترة التي تسمح بإنهاء عمل هؤلاء الأشخاص بدون الإضرار بمصالحهم أو التعدي على قوانين البلاد.

وخلال سطور الفهرس التالية سوف نتعرف على تلك الفترة والشروط الواجب توافرها لدى من يطلبون فترة السماح حتى يتم إقرارها لهم، والغرامات التي يتم إقرارها على الأشخاص عند انقضاء تلك الفترة.

فترة السماح بعد إلغاء الإقامة في الإمارات

عندما يتم إلغاء التأشيرة الخاصة بالإقامة في الإمارات يتم إقرار فترة السماح بعد إلغاء الإقامة في الإمارات والتي تكون 30 يوم تبدأ منذ تاريخ إنتهاء الإقامة أو التأشيرة الخاصة بالعمل داخل البلاد.

ويتم فرض هذا القانون على الأشخاص الذين فقدوا أعمالهم في دبي مع رفض مالكي العمل تجديد العقد الخاص به، حتى يتم تنظيم الأحوال الخاصة بهم بدون تعسف أو إضرار بأمورهم المختلفة داخل البلاد.

يتماشى هذا الأمر مع المادة 19 الخاص بالقانون الإتحادي برقم 6 لسنة 1973 للهجرة والإقامة الذي تم تعديله بالقانون رقم 7 لسنة 1985، بالإضافة إلى القانون رقم 13 لسنة 1996، والمرسوم المحدد للقانون الاتحادي رقم 7 لسنة 1985 والقانون رقم 17 لسنة 2017 ميلاديًا، والذي جاء نصه كالتالي:

“يخضع الأفراد الأجانب الذي يحصلون على الرخصة الخاصة بالإقامة للأحكام التي جاءت في المادة 11 لهذا القانون والذي ينص على ضرورة مغادرة البلاد في حالة إلغاء التصريح التي تتعلق بالإقامة أو انتهاء فترته”.

شاهد هذا الفهرس

المستندات المطلوبة لإلغاء الإقامة في الإمارات

يجب أن يتم تقديم المستندات التالية ليتم إلغاء الإقامة الخاصة بالعاملين في البلاد، ويجب أن يتم التعرف عليها لمن يرغب في الخروج من البلاد بشكل نهائي:

  • الاستمارة المخصصة لطلب إلغاء التأشيرة التي يتم توقيعها من خلال الكفيل.
  • عندما يكون الكفيل منشأة أو كفيل، يجب أن يتم إضافة التوقيع أو الختم الخاص بالشركة للاستمارة، مع رسالة المخالصة التي توضح إنهاء الإجراءات من خلال وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • الأصل من جواز السفر.
  • الأصل من بطاقة الهوية.
  • عندما يكون الشخص خارج البلاد يجب أن يقوم بإحضار الأصل من جواز السفر وفي حالة عدم وجوده يمكن طلب مستخرج من الإقامة على الحاسب الآلي.

المسؤول عن إلغاء تأشيرة الإقامة

يستطيع الكفيل أو المفوض من خلاله او من خلال من عنه مثل المندوبين في الشركات إتمام إجراءات إلغاء التأشيرات الخاصة بالإقامة لمن يكفلهم، ولا يستطيع المكفول إتمام الطلب بدون توقيع وإذن الكفيل.

عندما تقرر الشركة إلغاء التأشيرة يجب أن ترجع أولًا إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين، وتقديم طلب لإلغاء عقد العمل والبطاقة الخاصة بعمل الموظف، مع ضرورة توقيع الطلب من خلال الموظف وصاحب العمل، وتقديمه مع رسالة موقعة من الموظف نفسه توضح أنه قام باستلام رواتبه وجميع مستحقاته حتى نهاية فترة خدمته.

شاهد هذا الفهرس

طرق إلغاء تأشيرة الإقامة

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها إتمام المعاملات الخاصة بإلغاء الإقامة وهي كالتالي:

  • يمكن تقديم طلب إلغاء الإقامة من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة التي يلجأ إليها الكفيل أو النائب عنه، حيث يمكن زيارة تلك المكاتب المعتمدة من خلال الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب داخل الإمارة المحددة، وسوف يتم طباعة الطلب إلكترونيًا وتقديمه للإدارة ليتم مصادقته وختمه.
  • يستطيع الكفيل تقديم طلب الإلغاء بصورة إلكترونية عن طريق الخدمات الإلكترونية الخاصة بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب داخل الإمارة نفسها من هنا، أو من خلال الدخول على منصة echannels من هنا وهي الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

وبالوصول الى هذه النقطة، نكون قد تعرفنا على فترة السماح بعد إلغاء الإقامة في الإمارات بالإضافة إلى المستندات الخاصة بتقديم طلب إلغاء الإقامة ومن له الحق في تقديم الطلب.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.