فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

الضمان المالي للهجرة لكندا: الشروط والمبلغ المطلوب للضمان في حسابك

0

الضمان المالي للهجرة لكندا من أهم الشروط المطلوب إثباتها بعد استيفاء الشروط الأخري عند التقديم على أحد برامج الهجرة إلى دولة كندا.

الضمان المادي للهجرة الى كندا قد يكون واحد من أصعب الشروط أمام فئة ليست بالقليلة من الأشخاص الراغبين في الهجرة الى كندا، ولكن يجب التنويه أنه عند تحقيق هذا الشرط فهذا لا يعني انه الشرط الوحيد لقبول طلبك للهجرة.

فهرس السفر لهذه الدولة

ما هو المقصود بالضمان المالي للهجرة لكندا؟

الضمان المالي للهجرة لكندا أو ما يعرف باسم الإثبات المالي من الشروط الأساسية المطلوبة لكي يتمكن الشخص من الحصول على الموافقة على أوراقه للهجرة الى إحدى المقاطعات الكندية عن طريق أحد البرامج التي تتبعها الحكومة التركية للهجرة بعد استيفاء الشروط المطلوبة لكل مقاطعة كندية:

  • يقصد به إثبات الأفراد الدخل المالي الذي بحوزتهم في حالة الهجرة إلى كندا على أحد البرامج المتخصصة مثل برنامج العمالة الماهرة الفيدرالي، وبرنامج الفنيين الفدرالي، وذلك لكي تضمن الحكومة الكندية قدرة المهاجرين الى كندا على الإنفاق على أنفسهم في أول حياتهم عند الموافقة على الهجرة والاستقرار بكندا.
  • بالتأكيد سنويًا تختلف معدلات الضمان المالي للهجرة لكندا مع التضخم المالي في مختلف دول العالم وبصفة عامة يتم تغيير قائمة الإثبات المالي المطلوبة للهجرة على قوائم وشروط المقاطعة الكندية التي ترغب في الهجرة إليها.
  • بصورة عامة يتم تحديد معدل الضمان المالي للهجرة إلى كندا حوالي 12.5% من إجمالي دخل الأفراد محدودي الدخل في كندا.
  • يعتبر من أصعب الشروط الأساسية للهجرة إلى كندا التي تواجه الكثير من الأشخاص لكنه ليس الشرط الوحيد للهجرة لكندا، ويستثنى من هذا الشرط الأشخاص الذين يمتلكون عقود عمل في كندا وتأشيرات دخول إلى المقاطعات الكندية للعمل مباشرة في المؤسسات الموجودة بها أو الذين يعملون في الوقت الحالي بالفعل ويمتلكون تأشيرات مؤقتة للعمل بكندا.
  • من أهم شروط الضمان المالي للهجرة لكندا أن تكون أموالًا نقدية قابلة للتحويل إلى كندا في أي وقت، ولا يسمح بتاتا بالحصول على هذه الأموال من الجهات الخارجية أو الاقتراض من أحد الأشخاص الآخرين مع تقديم ما يثبت أحقيته في صرف هذه الأموال في أي وقت تشاء دون وجود قروض أو مخالفات قانونية عليها.

مصادر الضمان المالي للهجرة لكندا التي تقبلها الحكومة الكندية

يستطيع الشخص تقديم ما يثبت الضمان المالي للهجرة لكندا عن طريق تقديم ما يثبت امتلاكه للنقود التي يستطيع تحويلها إلى كندا واستخدامها في الإنفاق طوال فترة الإقامة في المرحلة الأولى من حياته هناك دون أي مشاكل عن طريق خطابات التوصية والمستندات الرسمية من المؤسسات الحكومية أو البنوك التي تتواجد فيها هذه الأموال ومنها على سبيل المثال:

  • الحسابات الجارية في البنوك الحكومية أو الخاصة، بالإضافة إلى ضرورة إحضار مستندات رسمية موقعة ومختومة ومترجمة الى اللغة الإنجليزية من البنك تفيد بأن هذا الشخص لا يوجد عليه أي ديون أو قروض بنكية مستحقة للدفع.
  • سندات الخزينة والأسهم الموجودة في الشركات والمؤسسات الضخمة القابلة للتحويل إلى الأوراق النقدية دون وجود أي قيود تحيل نقلها إلى أحد البنوك الكندية لاستخدامها في الإنفاق خلال الإقامة في كندا بالنسبة لك ولأفراد أسرتك.
  • حوالات مالية تم تحويلها من حسابات بنكية أو بريدية وكذلك الشيكات المستحقة للشخص نظير بيع أحد الممتلكات أو القيام بأحد الأعمال.
  • السيولة المالية دون وجود أي مخالفات قانونية عليها سواء كانت بعملة بلدك أو بالدولار أو اليورو وسهولة تحويلها إلى البنوك الكندية لاستخدامها في الإنفاق طوال فترة الإقامة في المرحلة الأولى من الوصول الى كندا لك ولجميع الأفراد معك.
  • هناك أمر في غاية الأهمية يجب وضعه في الاعتبار عند الهجرة والسفر لكندا، تفرض الحكومة الكندية القوانين الجمركية على المهاجرين إلى أحد المقاطعات الكندية على الأموال السائلة الموجودة معهم إذا ما تجاوزت أكثر من 10.000 دولارا كنديا، وإخفاء ذلك الأمر بأي وسيلة قد يعرضك إلى المساءلة القانونية والغرامات المالية والترحيل من البلاد فيجب الحذر من ذلك.
اطلع على هذا الفهرس  العمل في كندا بدون شهادة - المهن المتوفرة وافضل شركات توفر وظائف بكندا

اطلع على المزيد من المقالات حول كندا

متوسط الضمان المالي المطلوب للهجرة إلى كندا 2023

كما أوضحنا سابقًا، بصفة سنوية يتم تغيير متوسط المبالغ المطلوبة وتحديثها بصفة مستمرة فيجب التأكد منها قبل التقديم على الهجرة إلى كندا:

  • المبلغ المطلوب للضمان المالي للهجرة لكندا يعتمد في الأساس على عدد أفراد أسرة الشخص المتقدم بالهجرة، ويجب التنويه أن الأسرة فقط تشمل الشخص الأساسي المتقدم، وزوجته والأبناء، وغير مسموح بأشخاص آخرين دون ذلك.
  • على سبيل المثال في حالة فرد واحد مقدم على الهجرة لكندا يكون مبلغ الضمان المالي المطلوب حوالي 13,310 دولار كندي، أما في حالة هجرة الشخص مع زوجته يزداد المبلغ ليصل إلى 16,570 دولار كندي، وفي حالة وجود أحد الأبناء ليصل عدد الأسر إلى ثلاثة اشخاص يكون المبلغ المطلوب 20,371 دولارا كنديا وهكذا.
  • بالتأكيد تبدأ تتزايد المبالغ المطلوبة للضمان المالي للهجرة لكندا في حالة تزايد عدد أفراد الأسرة، ويتم إضافة مبلغ مالي ثابت بعد الفرد السابع في الأسرة حوالي 3586 دولار كنديًا لكل فرد.

جدول الضمان المالي اللازم للهجرة إلى كندا ضمن برنامج اكسبريس انتري

عدد أفراد الأسرةقيمة الأموال المطلوبة بالدولار الكندي
113,310 دولار
216,570 دولار
320,371 دولارًا
424733 دولار
528,052 دولار
631,638 دولار
735,224 دولار
لكل فرد إضافي من أفراد الأسرة3586 دولار

بإذن الله، ستكون جميع المعلومات حول الأموال المطلوبة للضمان المالي من أجل الهجرة الى كندا محدثة بشكل دائم حسب ما يتم اعلانه من السلطات الكندية، أو يمكنكم الطلاع على التغييرات على المبالغ المطلوبة للهجرة الى كندا كضمان مالي من خلال موقع دائرة الهجرة الكندية من هنا.

هذا الجدول يشمل جميع الأشخاص المتقدمين على برنامج الهجرة السريع الى كندا اكسبريس انتري Express Entry، ولكن لا يشمل برنامج الهجرة الى مقاطعة كيبيك.

كيف تتأكد الحكومة الكندية من مبلغ التأمين المالي للهجرة الى كندا؟

بالتأكيد يتم معرفة صحة مبلغ الضمان المالي للهجرة الى كندا المقدم مع الأوراق، عن طريق تقديم الشخص ما يثبت ذلك من خلال كشف حساب بنكي لآخر 6 أشهر في حسابه الشخصي تكشف عن كامل معاملات الإيداع والسحب المنتظمة في هذا الحساب.

في حالة تم إيداع بمبالغ مالية كبيرة عند التقديم على إثبات صحة الضمان المالي للهجرة لكندا لابد من أن يكون كشف الحساب مدعومًا بـ خطابات توصية ومستندات رسمية مختومة، موقعة ومترجمة بالإنجليزية تشير إلى مصدر دخل هذه الأموال لقبول ذلك.

يجب التنويه الشديد بضرورة الحذر من التزوير في كشف الحساب البنكي أو أي مخالفات تتعلق بالمبالغ المطلوبة للضمان المالي للهجرة لكندا لأنه بالتأكيد سوف يتم اكتشاف هذا التزوير، وللأسف قد تتعرض إلى مخالفات قانونية وغرامات مالية وحجب اسمك من التقديم على الهجرة الى كندا فترة زمنية طويلة جراء هذا الأمر.

نصائح عند إثبات مبالغ الضمان المادي للهجرة لكندا

وضعت الحكومة الكندية مجموعة مختلفة من الشروط الهامة لكي يتم قبول الضمان المالي لهجرة كندا، وعلى الشخص المتقدم على هجرة كندا استيفاء هذه الشروط لكي يتم قبول صحة الضمان المالي أو الإثبات المالي عن قدرته على الإنفاق على نفسه وأهله في المرحلة الأولى من الهجرة لكندا:

  • العملات الرقمية التي انتشرت في الآونة الأخيرة مثل البيتكوين لا يمكن الاعتماد عليها كمبالغ لإثبات الالتزام المالي للهجرة لكندا، فمعظم هذه العملات وإن لم يكن جميعها ما زال غير معترف بها من البنوك المركزية الدولية وتمثل خطرًا كبيرًا على اقتصاد الدول لأن مصادر هذه العملة غير معلوم.
  • في حالة كنت تمتلك الكثير من العقارات الضخمة والتي عند بيعها سوف تحصل على مبلغ كبير جدًا من المال، لا يمكن تقديم هذه الأموال كضمان مالي للهجرة لكندا بل يجب بيعها في أول الأمر ثم تحويل المبالغ المالية كعملية إيداع في كشف الحساب البنكي، مع توفير خطابات التوصية والمستندات الرسمية المترجمة للانجليزية الموثقة والمختومة التي تشير إلى مصدر الدخل عن طريق بيع هذا العقار.
  • لا يمكن أيضًا تقديم الأسهم التي تم شراؤها في عدد كبير من المؤسسات والشركات كضمان مالي للهجرة لكندا فقد يتم قبول الأسهم القابلة للتحويل المباشر إلى أموال سائلة وعملات نقدية يمكن الاعتماد عليها عند الحصول على القبول للهجرة إلى إحدى المقاطعات الكندية.
  • في حالة الحسابات البنكية الشخصية سوف تقدم كشف حساب بنك مختوم وموثق ومترجم بالكامل إلى اللغة الإنجليزية في أحد مراكز الترجمة المعتمدة من السفارة الكندية في بلدك لتقديمها مع الأوراق في سفارة كندا.
  • يجب عليك الحذر الشديد من القيام بأي عمليات إيداع مفاجأة بأموال ضخمة فإنها قد تثير الريبة حول مصادر هذه الأموال وبالتالي يتم رفض الضمان المالي للهجرة لكندا في السفارة الكندية، حيث لابد من إثبات مصادر الدخل مصدقة ومختومة بكشوفات موثقة من البنك في حالة حدوث عملية إيداع بمبلغ ضخم أكبر من دخلك الشهري المعتاد في عمليات الإذاعة والصرف الشهرية.
  • الطريقة المثلى لقبول كشف الحساب البنكي للموافقة على ضمانك المالي للهجرة الى كندا، قبل كشف الحساب لآخر 6 شهور من حسابك البنكي ابدأ في الانتظام بعمليات الإيداع والصرف بما يتناسب مع دخلك الشهري على شرط أن يكون الحساب كافيا بناءا على عدد أفراد الأسرة عند الحصول على الموافقة للهجرة إلي كندا.
اطلع على هذا الفهرس  مدة الحصول على الإقامة الدائمة في كندا للاجئين

اطلع على المزيد من المقالات حول كندا

أهم الشروط المطلوبة عند تقديم كشف الحساب للسفارة الكندية

عندي تقديم الرسالة البنكية أو كشف الحساب المطلوب لإثبات صحة مبلغ الالتزام المالي للهجرة لكندا للسفارة الكندية يجب مراعاة الآتي لكي لا يتم رفض أوراقك:

  1. لابد من أن تكون رسالة البنك أو خطاب التوصية لكشف الحساب البنكي عن آخر 6 أشهر من عمليات السحب والإيداع والمبلغ الإجمالي لحسابك الشخصي في البنك سواء كان حسابك في أحد البنوك الحكومية التابعة  للدولة أو الخاصة.
  2. كشف الحساب البنكي لابد من أن يكون مطبوعًا على الأوراق الرسمية الموثقة والمختومة من موظفي ومدير البنك.
  3. كشف الحساب للسفارة الكندية لابد من أن يكون مترجمًا باللغة الإنجليزية لأن معظم البنوك يكون خلالها اسم الشخص، العنوان والأختام باللغة العربية وبالتأكيد يتم رفض هذا الأمر.
  4. الورقة الرسمية للبنك لابد من أن يكون مذكورًا فيها بالتفصيل اسم صاحب الحساب البنكي بشكل دقيق كما هو موجود في بطاقة الهوية الشخصية، مع توضيح إجمالي الحساب البنكي مع التفصيل الدقيق لعملية السحب والإيداع في آخر 6 أشهر.
  5. التأكيد على أن يكون كشف الحساب المصرفي أو الرسالة البنكية تشتمل على رقم الحساب الشخصي، والتاريخ بالتحديد لفتح هذا الحساب البنكي.
  6. يجب أن تكون رسالة البنك مدعومة بأوراق رسمية تشير إلى قدرة هذا الشخص في التحكم في الأموال أو تحويلها إلى البنوك الأخرى دون أي قيود مثل وجود ديون عليه أو قروض بنكية مستحقة للدفع.
  7. بالتأكيد بعد استيفاء الشروط السابقة في رسالة البنك، يجب أن يكون إجمالي الحساب يكفي ويزيد عن المبالغ المطلوبة للضمان المالي للهجرة لكندا بناءا على عدد أفراد الأسرة المقدمة على الهجرة إلى إحدى المقاطعات الكندية لكي يتم قبول كشف الحساب البنكي.
  8. لابد من أن تكون رسالة البنك محددة بكامل التفاصيل في حالة الرغبة في الاتصال على المسؤولين للتأكد من صحة بعض المعلومات في رسالة البنك مثل موقعه بالتحديد، وكافة الأرقام الرسمية للبنك، والإيميلات الخاصة للتواصل معهم.

هل يمكن قبول مبالغ الضمان المالي للهجرة لكندا في حالة تقديم كشف حساب بنكي خاص بأحد أفراد الأسرة؟

من الأسئلة الهامة جدًا التي تشغل بها الكثير من الأشخاص المتقدمين للهجرة الى كندا عن طريق برامج الهجرة المختلفة، عندما تأتي مرحلة إثبات مبلغ التأمين المالي المطلوب للهجرة إلى كند وفي نفس الوقت يكون هذا الشخص لا يمتلك الحساب البنكي الكافي لإثبات الدخل:

  • نعم يمكن تقديم كشف حساب بنكي خاص بأحد أفراد الأسرة إذا ما كان هذا الحساب قادرًا على تغطية كافة المصاريف لكم عند القبول للهجرة إلى كندا.
  • لكن لكي يتم قبول هذا الشرط لابد من أن تكون ورقة كشف الحساب البنكي مدعومة بخطاب تسوية مختوم وموثق من صاحب الحساب يفيد بالموافقة التامة عن هذا الشخص المقدم على الهجرة للتحكم في صرف هذه الأموال كما يشاء دون أي مشاكل.
  • يجب التنويه أن بعض الدول الأخرى قد ترفض ذلك ولكن الحكومة الكندية تسهل هذه الأمور على أفراد الأسرة دون أي قيود مدام هناك حساب بنكي كافي لتغطية كافة المصاريف طوال فترة الإقامة الأولية في كندا.

كيفية إثبات مبالغ الضمان المالي للهجرة لكندا في حالة الحساب البنكي المشترك لأصحاب الشركات والمستثمرين؟

لا توجد قيود أيضًا من إثبات صحة تواجد مبالغ التامين المالي للهجرة لكندا في حالة الحسابات البنكية المشتركة مع أحد أفراد الأسرة أو الوالدين أو الشركاء في المؤسسات والشركات.

كما ذكرنا في الأعلى بجانب كشف الحساب البنكي، يجب تقديم خطاب توصية موثق ومعتمد يفيد موافقة جميع الأفراد المشاركين في هذا الحساب على قبولهم لقيام هذا الشخص بالتحكم في الأموال الموجودة بداخله كما يشاء دون أي مشاكل.

اطلع على هذا الفهرس  أبرد منطقة في كندا ودرجات الحرارة في المدن الكندية الأكثر برودة

كيفية التصرف في حال واجهتك مشكلة عدم القدرة على توفير المبالغ المطلوبة للضمان المالي للهجرة لكندا؟

من المشاكل الكبيرة التي تواجه الكثير من الأشخاص عند تقديم أوراقهم للهجرة إلى كندا هي صعوبة توفير المبالغ المطلوبة للضمان المالي للهجرة لكندا ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق:

  • صكوك الهدية من أحد الوالدين أو إخوانك فقط أي أفراد الأسرة للتحويل المباشر على حسابك البنكي.
  • بجانب كشف الحساب البنكي الخاص بك يجب تقديم ما يثبت صك الهدية أو ما تعرف باسم من الهبة مصدقة، مختومة ومعتمدة لإثبات مصدر التحويل.
  • لكن يجب التنويه بأن هناك بعض المقاطعات الكندية ترفض فكرة صكوك الهدية، فيجب التأكد من الشروط الرئيسية على برامج المشترك الإقليمي PNP التي تضعها كل مقاطعة كندية وقد تختلف فيما بينها.

لماذا يعتبر الضمان المالي للهجرة لكندا من الشروط الأساسية لقبول أوراقك للهجرة إلى إحدى المقاطعات الكندية؟

للأسف الشديد الضمان المالي للهجرة لكندا من أهم الشروط الرئيسية لقبول أوراقك للهجرة ويتم التركيز عليه دون أي تجاوزات في هذا الأمر:

  • هذه المبالغ المالية المحددة كضمان مالي للهجرة لكندا حتى تتأكد الحكومة الكندية والمسؤولين على المقاطعات الكندية بأن الشخص الذي ينوي الهجرة بالفعل خلال أول شهور للإقامة في كندا قادر في الإنفاق على نفسه دون أدنى مشاكل حتى لا يكون عبئًا ثقيلًا أو يقوم ببعض المخالفات للحصول على الأموال بطرق غير مشروعة.
  • بالتأكيد بعد الاستقرار في كندا والحصول على تراخيص العمل المختلفة بناءا على المؤهل الجامعي، يستطيع الفرد التقديم على فرص العمل المختلفة التي من خلالها يستطيع الحصول على دخل مادي ثابت شهريًا ولكن في أول الأمر يحتاج إلى إثبات الدخل.

متى يجب توافر المبلغ المطلوب للضمان المالي للهجرة لكندا؟

المبلغ المطلوب والذي يتم تحديده وتجديده في كل عام بناءا على عدد أفراد الأسرة التي سوف تهاجر إلى كندا مطلوب تواجده قبل بدء 6 أشهر الأخيرة من تقديم أوراقك للهجرة إلى إحدى المقاطعات الكندية.

أما في حالة تحويل المبلغ المالي بعد الموافقة الأولية على قبول أوراق الهجرة إلى كندا والحاجة إلى تأكيد إثبات الضمان المالي، لابد من توافر المستندات الرسمية التي تحدد المصدر الرئيسي لدخول هذا المبلغ الكبير في وقت واحد إلى حسابك البنكي خاصة إذا ما كان دخلك الشهري أقل من ذلك بكثير.

كم المبلغ المطلوب للهجرة لكندا؟

بعيدا عن مبلغ الأموال المطلوبة كضمان مالي للهجرة لكندا، هناك أموال أخرى مطلوبة لإتمام إجراءات الهجرة إلى كندا منها على سبيل المثال 418 دولار تدفع كرسوم دراسة طلب الهجرة إلى كندا لمقدم الطلب الرئيسي، بالإضافة إلى 114 دولار لأي طفل من الأطفال، كذلك يتم من دفع رسوم الإقامة الدائمة الكندية وتبلغ الرسوم 372 دولار أمريكي، هناك رسوم أخرى مثل رسوم الكشف الطبي وتصديق الأوراق وغيرها من الأمور.

هل العيش في كندا سهل؟

بالطبع العيش في كندا جيد للغاية ولكن سهولة العيش في كندا تعتمد على وجود وظيفة وعمل دائم يضمن تدفق الأموال من أجل الانفاق، لذلك ووضعت الحكومة الكندية شرط التأمين المالي قبل الهجرة إلى كندا حتى يتمكن الشخص من تسيير أموره بعد الوصول إلى كندا حتى يستطيع البحث عن فرصة عمل في كندا مع وجود أموال كافية للإنفاق على نفسه وعائلته خلال هذه المدة.

هل يمكن رفض الهجرة إلى كندا بسبب الضمان المالي؟

نعم عدم وجود ضمان مالي للهجرة إلى كندا يؤدي إلى رفض منح الشخص تأشيرة دخول إلى كندا ومن ثم الحصول على الإقامة الدائمة الكندية حتى في حال توفير جميع شروط الهجرة إلى كندا، وبالتالي في حال عدم وجود ضمان مالي لهجرة كندا، يجب أن يكون هناك بديل مثل وجود عقد عمل في كندا كما أوضحنا خلال السطور هذا المقال.

ما هو المبلغ المسموح به للسفر الى كندا؟

كما أوضحنا المبلغ المسموح به للسفر إلى كندا هو 10,000 دولار، وفي حال وجود مبلغ أكبر من ذلك، يجب التصريح بهذا المبلغ في المطار في كندا، والخيار الأفضل الذي ننصح به دائمًا هو وضع الأموال في الحساب البنكي، فمن جهة سوف يفيدك وجود الأموال كضمان مالي، ومن جهة سوف تدخل هذه الأموال إلى كندا بدون أي تعقيدات.

هل تنصح بالهجرة إلى كندا؟

إذا كانت لديك وظيفة جيدة براتب جيد، وهناك استقرار مالي وعائلي ننصحك بالبقاء في بلدك، فمعظم من يهاجر إلى كندا يبحث عن هذه الأمور، أما إذا كانت لديك طموحات أخرى القرار يعود إليك.

المصادر التي تمت الاستعانة بها اليوم

Proof of funds – Skilled immigrants (Express Entry)

Guide 5482 – Instruction to fill the Financial Evaluation form (IMM 1283)

Temporary residents: Proof of Funds / Financial Support

Temporary residents: Security deposits and guarantees

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.