فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

إعادة طلب الفيزا بعد الرفض ونموذج خطاب الاستئناف على رفض الفيزا

0

يتساءل الكثير من الأشخاص عن خطوات إعادة طلب الفيزا بعد الرفض من السفارات والقنصليات حول العالم.

هناك مجموعة مختلفة من الخطوات التي يجب القيام بها للطعن على الرفض لكي تتمكن من استخراج الفيزا الخاصة بالسفر أو الدراسة والاستفادة منها.

تابعونا خلال المقال للتعرف على الخطوات الكاملة للطعن على رفض استخراج الفيزا، و ماهي فترة الانتظار لتقديم طلب الفيزا مرة أخرى بعد الرفض.

ما هي أشهر الأخطاء التي تؤدي إلى رفض الفيزا؟

قبل أن نبدأ حديثنا في شرح كامل لأهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها لإعادة طلب الفيزا بعد الرفض، لابد من أن تتعرف في أول الأمر على أسباب رفض طلبك لاستخراج الفيزا لتجنبها ومنها ما يلي:

تزوير الوثائق

يعتبر التزوير من أشهر أسباب رفض استخراج فيزا السفر الخاص بك، مثل التزوير في الأوراق الحكومية المتعلقة بجواز السفر او كشوفات الحسابات البنكية او ما شابه.

عدم وجود غطاء مالي كافي

من أهم الأسباب التي تؤدي الى رفض قبول طلبك لاستخراج فيزا السفر، هي عدم وجود غطاء مالي كافي أو ضمان مالي طوال فترة الإقامة الخاصة بك في البلد المستضيف، ويتم التعرف على هذا امر من خلال الكشف حساب بنكي من أحد البنوك الرسمية للدولة.

قدم كشف حساب مصرفي خاص بك، ولكن احذر من تقديم كشوفات الحسابات البنكية الوهمية.

عدم وجود أسباب واضحة للسفر

عدم إبداء الأسباب الواضحة لتفسير السبب الرئيسي وراء استخراج فيزا السفر للبلد التي ترغب الذهاب إليها من أهم أسباب رفض الفيزا.

اطلع على المزيد من المقالات على موقعنا

وجود أخطاء في استمارة طلب الفيزا

وجود أحد الأخطاء أو الخلل في استكمال الشروط المطلوبة لإنهاء كافة أوراقك الرسمية للإقامة في الدولة التي سوف تسافر إليها، او وجود خطأ في البيانات الخاصة بك يؤدي الى رفض التأشيرة الخاصة بك.

سجلك الجنائي غير جيد

في حال سابق إنذار عن وجود ظروف أمنية خاصة بك تهدد سلامة البلد التي سوف تسافر إليها نتيجة وجود مخالفات قانونية أو مشاكل دولية تحجم سفرك للبلاد الأخرى أو وجود أحكام قانونية عليك في البلد الخاصة بك، بالتأكيد سوف يؤدي لرفض طلبك.

كسر الفيزا في السابق

المخالفات القانونية أو فرض الغرامات المالية عليك نتيجة التأخير في الخروج من الدولة التي سافرت إليها سابقا دون اهتمام بالقوانين الموضوعة في هذا الأمر.

اطلع على هذا الفهرس  فيزا اليونان للسعوديين 2020 : خطوات استخراج تأشيرة اليونان من السعودية

ما هي خطوات إعادة طلب الفيزا بعد الرفض؟

في حالة رفض طلبك لاستخراج فيزا السفر لأحد البلدان، لابد من أن تبدأ بصورة مباشرة في أهم الخطوات القانونية لإعادة طلب الفيزا بعد الرفض عن طريق الطعن على هذا الطلب من خلال الخطوات التالية:

  • أولى الخطوات التي يجب عليك القيام بها في الحال بعد رفض طلبك استخراج الفيزا، هي الطعن مباشرة على الطلب وتوضيح كامل التفاصيل المتعلقة بسبب الرفض لمحاولة حل المشكلة في أقرب وقت وإعادة طلب الفيزا مرة أخرى.
  • ابدأ في كتابة خطاب رسمي للجهات المعنية باستخراج فيزا السفر للبلد التي ترغب في زيارتها، بحيث يكون الخطاب مختصرًا به كامل المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالمعلومات الشخصية عنك وإثبات الهوية لتوضيح الخطأ في خطوات التقديم على الفيزا.
  • يجب التأكيد على أن يكون الخطاب الموجه للجهات المعنية مختصرًا لا يزيد بالكامل عن صفحتين لسهولة الإطلاع عليه وعدم رفضه هو الآخر، ثم يتم التوضيح بالتفصيل حل مشكلة الخطأ الحادث في أول الأمر عند تقديم الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة بك لاستخراج فيزا السفر.
  • لابد من أن يحتوي الخطاب على كامل المعلومات المتعلقة بطلبك لاستخراج الفيزا بالتاريخ المحدد والسبب الرئيسي في ذلك وأنك ترى هذا القرار خاطئ غير مرضي لك، مع تقديم كافة الأوراق والمستندات الرسمية التي تثبت صحة كلامك.
  • بعد الإطلاع على الخطاب الرسمي سبب مشكلة الرفض وتقديم الأوراق والمستندات التي تثبت وجهة نظرك، يتم النظر إلى الأسباب التي تقدمت بها ومن ثم تقرر السفارة قبول الطعن أو رفضه.

ماهي فترة الانتظار لتقديم طلب الفيزا مرة أخرى بعد الرفض؟

من أهم الأمور التي تقوم بها خلال خطوات إعادة طلب الفيزا بعد الرفض، أن تكون سريعًا في الطعن وتقديم التظلم الخاص بك خلال المهلة القانونية المسموح بها لإعادة النظر في أسباب رفض الفيزا الخاصة بك:

  • بعد استلام إشعار رفض طلب استخراج الفيزا الخاصة بك للسفر، امامك 30 يوم لتقديم الطعن أو التظلم خلال هذه الفترة، وفي حالة تجاوزك هذه الأيام لن يتم النظر في الطعن.
  • يجب أن يكون الشخص على دراية كاملة بأنه لا يتم رد التكلفة أو رسوم استخراج الفيزا.
  • الكثير من الأشخاص قد يحتاجون إلى مزيد من الوقت لاستخراج الأوراق والمستندات الرسمية التي يمكنها التغلب على المشكلة الموجودة في إشعار سبب رفض فيزا السفر، لذا يلجأون إلى التقديم على فيزا جديدة مرة أخرى بعد عدة أشهر.
  • يجب التنويه أنه ليس متاحًا للشخص السير في الاتجاهين في نفس الوقت، بمعنى أنه لا يمكن تقديم طعن يتعلق بإعادة طلب الفيزا بعد الرفض والتقديم على فيزا جديدة لكن يحق له القيام بأحد الأمرين فقط.

أهم الأمور التي يجب مراعاتها في شكل خطاب التظلم لإعادة طلب التأشيرة بعد الرفض

يجب الاهتمام الكبير بمجموعة من الأمور في الخطاب الموجه للجهات المعنية للتظلم والطعن على رفض استخراج تأشيرة السفر الخاصة بك لضمان قبوله، ومن أهم الأمور ما يلي:

  1. لابد من أن يكون خطاب الطعن أو التظلم المقدم خلال المهلة القانونية وهي شهر كامل في حالة تقديم السبب الرئيسي في رفض استخراج فيزا السفر الخاص بك، لأن تجاوز هذه المدة سوف يعرضك لرفض الطعن على القرار.
  2. لابد من أن يكون توقيعك بخط اليد موجودًا داخل خطاب الطعن أو التظلم، ويجب التأكيد على هذا الأمر مع ذكر كامل للتفاصيل الشخصية المتعلقة بالهوية.
  3. لابد من الاهتمام بالتوقيع باللغة الأم الخاصة بك بجانب اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ترجمة كامل الخطاب إلى اللغة الرسمية للدولة التي ترغب في استخراج فيزا السفر لها.
  4. هناك انسيابية كبيرة في توصيل هذا الخطاب إلى السفارة الخاصة بالدولة التي ترغب في استخراج فيزا السفر عليها سواء عن طريق رقم الفاكس أو عن طريق خطاب أو حتى إرسالها إلكترونيا على شكل PDF على الإيميل الإلكتروني الرسمي لهذه السفارة.
  5. قم بإرسال كامل المرفقات الخارجية التي تثبت صحة كلامك مع خطاب التظلم على شكل PDF وجميعها مترجمة باللغة الرسمية للبلد التي سوف تسافر عليها.
  6. يجب ألا يتجاوز الحجم الكلي للخطاب المرسل pdf عبر البريد الإلكتروني عن 5 ميجا بايت.
  7. يجب الاهتمام الشديد بعدم ذكر تفاصيل كثيرة متشعبة داخل خطاب الطعن والتركيز التام على سبب الرفض والأوراق التي تثبت صحة كلامك للموافقة على قبول الطعن على طلب الفيزا بعد الرفض.
  8. يجب التنويه بأنه لابد من أن تكون كامل الأوراق والمستندات الرسمية الخاصة بخطاب الطعن جميعها مرسلة في نفس الوقت، حيث لا تقبل السفارات الأوراق المنفصلة أو تسليمها في أوقات مختلفة.
  9. في حالة إرسال خطاب الطعن عن طريق البريد الإلكتروني سوف تتلقى رسالة بقبول الطعن أو رفضه على نفس الإيميل بعد إلقاء النظرة عليه ومتابعته.
اطلع على هذا الفهرس  ما هي اسباب رفض فيزا هولندا ؟ وكيف تقدم استئناف رفض فيزا شنغن هولندا ؟

اطلع على المزيد من المقالات على موقعنا

معلومات يجب تضمينها في نموذج خطاب استئناف رفض فيزا شنغن أو أي فيزا أخرى

بجانب الاهتمام بالأمور والتفاصيل التي ذكرناها في الأعلى عن شكل خطاب الطعن، لابد من ذكر مجموعة هامة من المعلومات بداخل الخطاب وهي كالآتي:

  • رقم جواز السفر الخاص بك.
  • الاسم بالكامل بالإضافة إلى ذكر البريد الإلكتروني الخاص بك وأرقام الهواتف الذكية بالخطوط التي تعمل معك لإمكانية تلقي رسائل عبر البريد الإلكتروني أو مكالمات هاتفية شخصية.
  • أهم الأوراق والمستندات الرسمية التي لم ترسلها سابقًا في أول مرة في محاولة استخراج فيزا السفر مع ترجمتها وتوثيقها باللغة الإنجليزية أو الألمانية بناءا على اللغة الرسمية للبلد التي ترغب في السفر إليها.
  • كامل التفاصيل والمعلومات المختلفة التي تثبت أحقيتك في الحصول على فيزا السفر ولم تذكرها سابقًا في المرة الأولى.

هل من الممكن تفويض أحد الأشخاص بديلا عنك لتقديم خطاب الرفض للسفارة أم لا؟

نعم من الممكن أن ينوب عنك أحد الأشخاص محل الثقة لإرسال المستندات الرسمية وخطاب الطعن للسفارة بهدف إعادة الطعم على طلب الفيزا بعد الرفض، ومن أهم المستندات الرسمية التي لابد من أن تكون مع هذا الشخص ما يلي:

  • توكيل موثق ومعتمد شخصيًا منك لهذا الشخص على أنه ينوب عنك في تقديم هذه الأوراق وخطاب الطعن للسفارة.
  • كامل المعلومات الشخصية عن هذا الشخص الذي ينوب عنك بداية من الاسم بالكامل الهوية الشخصية وطريقة التواصل معه من حيث البريد الإلكتروني والهواتف الذكية في حالة الحاجة إليه.
  • في حالة الأشخاص أقل من 18 عامًا {القاصرين} لابد من وجود إمضاءات الواصي القانوني عليهم ويتم إرفاق صورة الوصاية و الموافقة على استخراج أوراق الفيزا لسفر هذا الشخص، بالإضافة إلى كشف حساب بنكي خاص بالواصي عليه لضمان مالي للإنفاق على هذا الشخص طوال فترة الإقامة في البلد مع السماح له بالتصرف في الحساب البنكي كما يشاء.
اطلع على هذا الفهرس  الاستعلام عن صدور تأشيرة من القنصلية السعودية برقم الجواز إنجاز

ماذا بعد الطعن على الفيزا بعد الرفض

إذا ما تم تقديم الأوراق والمستندات الرسمية التي تثبت صحة أسباب الطعن المقدم من الشخص المرفوض، هذه بعض النتائج التي يجب أن تتوقعها:

  • في كثير من الأحيان قد يحتاج الأمر عدة أشهر تصل من شهر إلى ثلاثة أشهر للرد على نتيجة الطعن في إعادة طلب الفيزا بعد الرفض، وبالتالي يجب بعدم التسرع في الاستفسار عن النتيجة خلال فترة الفحص والمتابعة لخطاب الطعن الخاص بك.
  • في حالة إيجابية نتيجة خطاب الطعن بعد إحضار كافة الأوراق والمستندات الرسمية التي تثبت صحة موقفك القانوني، سوف تتلقى قبول إعادة طلب الفيزا بعد الرفض على البريد الإلكتروني المكتوب في الأوراق الرسمية، ويجب عليك تقديم جواز السفر وكافة الأوراق الرسمية خلال أسرع وقت لاستكمال أوراق استخراج الفيزا للسفر.
  • في حالة رفض الاستئناف على رفض الفيزا، سوف تتلقى نتيجة سلبية بخصوص خطاب التظلم على البريد الإلكتروني أيضًا، ويمكنك استكمال أوراقك في وقت آخر وإعادة التقديم مرة أخرى على الفيزا من جديد.

نموذج خطاب الاستئناف على رفض الفيزا

 إذا تم رفض التأشيرة الخاصة بك، يمكنك إعادة طلب الفيزا بعد الرفض من خلال صيغة الخطاب التالي:

أكتب تاريخ الخطاب …………………………..

عنوان جهة الإستلام ………………..

إلى من يهمه الأمر،

أتقدم إليكم اليوم من أجل الاستئناف ضد القرار الصادر بحق رفض التأشيرة الخاصة به والذي تلقيته في يوم ..اكتب تاريخ اليوم.. نتيجة تقديمي بطلب الحصول على تأشيرة ..كذا.. في يوم ..اكتب تاريخ اليوم..

وبناء على الطلب المقدم تم رفض طالب التأشيرة الخاصة بي نتيجة السبب التالي ..اكتب السبب أو أسباب الرفض..

وأنا أعتقد قرار الرفض الصادر من السفارة لم يوافقه الصواب حسب اعتقادي لهذه الأسباب ..وضح السبب أو الأسبباب..

أدرك تمامًا أن الأسباب التي قمت بتوضيحها التي توضح الخطأ في سبب الرفض صادقة بدون أي كذب على مسؤوليتي الأخلاقية والقانونية.

في حال وجود أي أسئلة متعلقة بهذا الخطاب، يمكنكم التواصل معي بالطرق التالية:

الإسم …………………………

عنوان البريد الإلكتروني ……………………

رقم الهاتف المحمول …………………………………

التوقيع ……………………………………………..

تقبلوا فائق احترامي وتقديري  

أسئلة حول إعادة طلب التأشيرة بعد الرفض

هل يمكن الطعن في رفض الفيزا؟

 نعم يمكن الطعن على رفض الفيزا بدون أي مشكلة، ولكن يجب أن تقدم الطعن بناء على أسباب الرفض المذكورة في خطاب الرفض من السفارة.

كيف اعرف سبب رفض الفيزا؟

سبب رفض الفيزا يكون مذكور في الخطاب الذي تستلمه من السفارة، وقد يكون الرفض لأكثر من سبب وليس لسبب واحد، ولكن كما أوضحنا يجب معالجة أسباب الرفض المذكورة فقط وعدم التطرق لأي أسباب أو عوامل أخرى.

ما هي عواقب رفض فيزا السفر؟

لا توجد عواقب نتيجة رفض التأشيرات، ولكن معظم السفارات تمنع الأشخاص من التقديم إلا بعد مرور ستة أشهر من تاريخ الرفض.

 كم نسبة قبول الطعن على رفض الفيزا؟

 لا توجد نسبة محددة في هذا الأمر يختلف من سفارة إلى أخرى، كما يختلف من شخص إلى شخص حسب معالجة الشخص للأسباب التي تم رفضه بناء عليها، وحسب وجهة نظر السفارة في النهاية.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.