فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

دراسة الطب في قطر للأجانب: الرسوم والشروط ونسبة القبول

0

شروط دراسة الطب في قطر للأجانب لا تختلف كثيرا عن الشروط المفروضة على الطلاب القطريين.

وفي لقاء اليوم سوف نلقي الضوء على معدل قبول الطب في قطر للطلاب الأجانب، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تكاليف دراسة تخصص الطب في قطر للطلاب الزائرين الأجانب، والخيارات التي توفرها كليات الطب في قطر لدفع الرسوم الدراسية.

دراسة الطب في قطر للأجانب

بينت الجهات المختصة في الجامعات القطرية وأبرزها جامعة قطر، بعض الأمور لغير القطريين الراغبين في الالتحاق بأحد كليات أو فروع جامعة قطر من أجل دراسة تخصص الطب بها.

وحددت الجامعة نسبة القبول، بجانب مقدار الرسوم والمصاريف الواجب دفعها في السنة إلى غير ذلك من الأمور الأخرى.

كم معدل قبول الطب في قطر؟

حددت جامعة قطر نسبة قبول للالتحاق بكلية الطب، وعلى الطالب أن يكون من الحاصلين على درجات تبلغ معدلها 80%، وأن يكون من ضمن طلبة قسم المسار العلمي.

نسبة القبول والمعدل المذكور لدراسة طب الأسنان،  فيما حددت معدل الجامعة نسبة القبول لدراسة الصيدلة بنسبة قدرها 80% ويجب أيضًا أن يكون الطالب من طلبة المسار العلمي.

اطلع على هذا الفهرس  شروط التجنيس في قطر للأجانب

فيما حددت نسبة القبول للدراسة في العلوم الصحية 70 %، وأن يكون من طلاب المسار العلمي.

اطلع على المزيد من المقالات حول قطر

كم يكلف دراسة الطب في قطر للأجانب؟

توجد الكثير من المعايير التي يتم عن طريقها بيان وتحديد المصاريف والرسوم الدراسية التي يجب على الطالب الأجنبي دفعها، ومن أهم تلك المعايير هو التخصص المراد دراسته بالجامعة، والمرحلة الجامعية التي يدرس بها الطالب.

كذلك تختلف رسوم كل فصل دراسي من جامعة إلى أخرى، بالإضافة لاختلاف الرسوم من تخصص لآخر داخل جامعة واحدة كجامعة قطر على سبيل المثال.

وتعد دراسة تخصص الطب من أكثر التخصصات من حيث ارتفاع قيمة المصاريف الدراسية للطلبة الغير قطريين، وإليكم ذلك بالتفصيل:

  • تكلفة دراسة الطب في السنة الثانية للساعة الواحدة 1000 ريال قطري، تبلغ تكلفة فصل الخريف 30 ألف ريال قطري، وفصل الربيع 27 ألف ريال وفصل الصيف 3 آلاف ريال، ليبلغ تكلفة ومصاريف رسوم السنة الثانية بالكامل 60 ألف ريال.
  • تبلغ دراسة الطب في السنة الثالثة للساعة الواحدة بنحو 1000 ريال، وبذلك تصل تكلفة فصل الخريف إلى 31 ألف ريال، وفصل الصيف تبلغ تكلفته 3 آلاف، أما فصل الربيع 26 ألف ريال، ليبلغ مجموع تكلفة الدراسة في السنة الثالثة 60 ألف ريال.
  • في السنة الرابعة في كلية الطب تبلغ تكلفة دراسة الساعة الواحدة  1000 ريال في مرحلة المقررات الدراسية.
  • تبلغ سعر الساعة في المرحلة الإكلينيكية 2000 ريال قطري، لتصبح تكلفة الدراسة في فصل الخريف 30 آلاف ريال، ودراسة فصل الربيع تصل تكلفته إلى 54 ألف ريال قطري، وتبلغ الدراسة في فصل الصيف 6 آلاف ريال، لتكون بذلك تكلفة الدراسة في السنة الرابعة بإجمالي مبلغ 90 ألف ريال.
  • دراسة الطب للعام الدراسي الخامس للساعة الواحدة 2000 ريال قطري، فيما تبلغ رسوم فصل الخريف 56 ألف ريال، وفصل الربيع 56 ريال، وفصل الصيف 8 آلاف ريال  وذلك بإجمالي مبلغ يصل إلى 120 ألف ريال قطري.
  • وبالنسبة للسنة الدراسية السادسة في كلية الطب، تبلغ دراسة الساعة الواحدة مبلغ 2000 ريال قطري، فيما تبلغ تكلفة فصل الخريف 60 ألف ريال، والربيع تصل التكلفة به مبلغ 60 ألف ريال، وتبلغ إجمالي المبلغ 120 ألف ريال.
اطلع على هذا الفهرس  تصديق شهادة مرضية قطر

خطوات دفع رسوم الدراسة في كلية الطب

عادة ما يكون دفع الرسوم لكلية الطب في قطر للطلاب القطريين أو الأجانب في بداية الفصل الدراسي.

ويجب على جميع الطلاب الالتزام بكافة التعليمات والإرشادات المطبقة من إدارة الجامعة بخصوص دفع قيمة الرسوم مسبقًا .

تقدم الجامعة الكثير من الطرق الفعالة الرقمية التي من شأنها التيسير على الطلبة من خلال دفع رسوم الجامعة، اذ توفر الجامعة للطلاب امكانية استخدام بطاقات الفيزا كارد أو الماستر كارد كأساليب لدفع الرسوم.

علاوة على ذلك، أتاحت الجامعة طريق للدفع إلكترونيًا من خلال الدخول البوابات الالكترونية للجامعات.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.