فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

آخر قرارات وزارة العمل الأردنية بالنسبه للوافدين المصريين 2023

0

يتابع الكثير من الوافدين للعمل بالأردن خصوصا العمالة المصرية، آخر قرارات وزارة العمل الأردنية بالنسبه للوافدين المصريين 2023 وذلك لمعرفة آخر التطورات والقوانين التي تم إقرارها من قبل البرلمان الأردني بخصوص هذا الأمر.

تابعونا في المقال للتعرف على آخر القرارات التي تخص العمالة المخالفة في الأردن.

آخر قرارات وزارة العمل الأردنية بالنسبه للوافدين المصريين 2023

لقد كانت قرارات وزارة العمل بالأردن استكمالًا لقرارات البرلمان الأردني حول ما يخص العمالة المخالفة في كافة المجالات على الأراضي الأردنية كالتالي:

  • البدء في تصويب الأوضاع المخالفة وتقنين كافة الأمور المخالفة في المجالات التي يعمل بها هذه العمالة سواء داخل الشركات والمؤسسات أو العمالة الحرة لمنع التعرض بعد ذلك إلى المخالفات القانونية أو الغرامات المالية {انتهي تصويب الأوضاع في الأردن الآن}.
  • نص أيضًا البرلمان الأردني على ضرورة تعديل الرسوم المتعلقة باستخراج تصريح العمل في الأردن في كافة المجالات المختلفة وتم تقليلها نسبيًا عن الأرقام السابقة لتخفيف العبء على العمالة المختلفة داخل الأردن خاصة العمالة الوافدة تزامنًا مع الأوضاع الاقتصادية غير المستقرة في الوقت الأخير.
  • التحذير الأولي للعمالة الوافدة في المجالات المختلفة للعمل في الأردن الذين تم عليهم مرور أكثر من 3 أشهر على انتهاء تصاريح العمل الخاصة بهم في المملكة الأردنية وضرورة السعي في تجديد الأوراق للعمل بشكل رسمي منعا لأي مخالفات.
اطلع على هذا الفهرس  السفارة الالمانية في الاردن العنوان وحجز المواعيد وتأشيرات الدخول

نص قرار وزير العمل الجديد في الأردن

بناءا على آخر قرارات وزارة العمل الأردنية الهاشمية للعمالة المخالفة، عقد مجلس الوزراء اجتماعا طارئًا للبحث في تنظيم وتقنين أوضاع العمالة المخالفة غير الأردنية في المجالات المختلفة للسيطرة على الأوضاع الراهنة مع التدهور الاقتصادي العالمي وكانت أهم القرارات كالتالي:

  1. تحدث وزير العمل الأردني يوسف الشمالي عن الجهود المبذولة من مجلس الوزراء المستمرة في رغبة في تطوير وتنظيم أوضاع العمل للعمالة غير الأردنية.
  2. أكد الوزير أن هذه القرارات جميعها يأتي في صالح الكفيل أو صاحب المؤسسة والمنشأة لتقنين وتنظيم أوضاع العمالة المخالفة لديه ومنع التعرض إلى أي مخالفات.
  3. كانت هذه القرارات تزامنًا مع الجهود المستمرة في محاولة تحسين الأحوال الاقتصادية بعد التعرض إلي تدهور الأوضاع العالمية الأخيرة وتضاعف الجهود حول محاولة حل المشاكل المتعلقة بالعمالة غير الأردنية المخالفة والبدء في تجديد التصاريح الخاصة بهم التي مر على انتهائها أكثر من 3 أشهر.
  4. تضمنت القرارات مجموعة هامة من الإعفاءات عن الخروج النهائي للعمالة المخالفة من الأردن وتقنين الأوضاع وتجديد التصاريح وتخفيف الأعباء على أصحاب العمل.

اطلع على المزيد من المقالات حول الاردن

أهم توصيات وزارة العمل الأردنية بخصوص العمالة المخالفة

هناك مجموعة من التوصيات التي أقرتها وزارة العمل وتقديمها للجهات المعنية في الاردن لمنح العمالة الوقت الكافي والعمل على تجديد تصاريح العمل الخاصة بهم بشكل قانوني على الأراضي الأردنية وجائت آخر قرارات وزارة العمل الأردنية كالتالي:

  • تم السماح للعمالة غير الأردنية المخالفة بتصحيح الأوضاع والبدء مرة أخرى في استخراج تصاريح العمل لممارسة الأنشطة المختلفة على الأراضي الاردنية بشكل قانوني ودفع الغرامات المالية السابقة إن وجدت تزامنا مع التأخير في تجديد تصريح العمل طوال الفترة السابقة.
  • تم منح هذه العمالة المخالفة فترة زمنية كافية لتقنين وتصحيح الأوضاع الخاصة بهم قبل صدور قرارات نهائية في خروجهم المباشر النهائي من المملكة الأردنية لعدم وجود تصاريح عمل جديد على أن يكون آخر موعد في مقتبل شهر سبتمبر لعام 2022 ميلادية.
اطلع على هذا الفهرس  تصويب أوضاع العمالة الوافدة في الأردن 2022

رسوم تصاريح العمل الجديدة 2023 في الأردن

بعد التوصيات وآخر قرارات وزارة العمل الأردنية الهاشمية للعماله المخالفة والظروف الاقتصادية الأخيرة، قرر مجلس الوزراء تخفيض تكاليف استخراج رسوم العمل في الأردن للعمالة الأجنبية:

بداية من عام 2022 ميلادية، يتم تجديد رسوم تصاريح العمل وتخفيفها نسبيا لتصبح 400 دينار أردني بدلا من 500 دينار أردني كما في السابق.

في حالة استخراج تصريح عمل للشركات والمصانع المتعلقة بالملابس، تظل تكاليف استخراج تصريح عمل اردني جديد في هذا المجال كما هي 275 دينار أردني دون زيادة أو تخفيض.

بينما أصبح التكاليف استخراج رسوم عمل جديدة المتعلقة بالعمالة الحرة غير الأردنية حوالي 850 دينار أردني لكافة المجالات الحرة مثل عمال اليومية في مجال التحميل والتنزيل، والعمل الحر في مجال الزراعة وحصد المحاصيل، وكذلك العمل الإنشائي والمعماري.

وبناءا على التوصيات والقرارات الأخيرة أيضًا من مجلس الوزراء، تم تخفيض تصاريح العمل لأصحاب المهارات المتخصصة في المجالات الطبية، الهندسية، العلمية والتكنولوجية لتصبح 2200 دينار أردني بدلًا من 2500 دينار أردني في السابق.

القرارات والتوصيات الأخيرة تهدف إلى تصحيح الأوضاع وتقنين استخراج تصاريح عمل جديدة في المجالات المختلفة للعمالة الحرة أو التابعة للشركات والمؤسسات، وضرورة الاهتمام المستمر بتجديد تصاريح العمل قبل تعرضها إلى الانتهاء حتى لا يحدث خلل مرة اخرى في القوانين المتعلقة بالعمالة المخالفة في المملكة الأردنية الهاشمية.

اطلع على هذا الفهرس  تصويب أوضاع العمالة الوافدة في الأردن 2022

هل يوجد تصحيح أوضاع قريبا 2023

حتى الآن لا توجد أخبار جديدة بخصوص تصحيح أوضاع في الأردن قريبا، ولكن وزارة العمل في المملكة الأردنية الهاشمية تقوم بشكل دائم بإصدار قرارات بخصوص تصويب أوضاع العمالة الوافده، وبالتالي من المتوقع أن تصدر قرارات جديدة بخصوص تصويب الأوضاع  في 2023.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.