فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

معدل قبول الطب في ايطاليا وشروط دراسة التخصصات الطبية

0

معدل قبول الطب في ايطاليا يشغل بال الكثير من الطلاب الدوليين حول العالم الطامحين بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة الالتحاق بإحدى الجامعات الايطالية الشهيرة التي تتمتع بسمعة مرموقة في المجالات الطبية.

بصفة عامة، الآلاف من الطلبة العرب والأجانب حول العالم ينضمون سنويًا للجامعات الإيطالية لدراسة التخصصات الطبية وعلى رأسها الطب البشري لما تتمتع به من سمعة طيبة.

فهرس السفر لهذه الدولة

كم معدل قبول الطب في ايطاليا؟

هناك مجموعة هامة من متطلبات قبول الطلاب في الجامعات الإيطالية المختلفة لدراسة الطب البشري من أهمها اجتياز معدل القبول والذي يختلف من جامعة لٱخرى كالتالي:

  • يجب اجتياز اختبار IMAT امتحان القبول الطبي الايطالي، ويختلف المعدل المطلوب منه من مكان الى اخر في إيطاليا كالتالي:
    • مدرسة الطب الإيطالية تطلب من المتقدمين لدراسة الطب البشري فيها، يجب اجتياز هذا الاختبار بما لا يقل عن معدل 40.5.بينما المعدل المطلوب في جامعة بافيا يجب ألا يقل عن 38.75.
    • بينما تطلب جامعة سابينزا معدل لا يقل عن 36.5.
    • معدلات وشروط القبول في جامعات ايطاليا غير ثابتة وتختلف من سنة إلى أخرى كما هو معمول به في جميع دول العالم.

شروط القبول في الجامعات الإيطالية للطب

بعدما تعرفنا على معدل قبول الطب في ايطاليا والحدود الأدنى لبعض الجامعات والمدارس الإيطالية لدراسة الطب البشري هناك مجموعة أخرى من المتطلبات كالتالي:

  • اجتياز الطالب مرحلة الثانوية العامة بمعدل تراكمي عالي خاصة التفوق الأكاديمي في مواد التخصص العلمية خلال مرحلة الثانوية العامة مثل: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء والرياضيات والطبيعة البيولوجي لأن الطالب سوف يدخل اختبارات في جميع هذه المواد ويجب أن يحصل خلالها على معدل عالي.
  • اجتياز الطالب اختبارات القبول في المواد التخصصية في مرحلة الثانوية العامة والحصول على معدل قبول عالي في اختبار IMAT الذي تحدثنا عنه في العنوان السابق.
  • لابد أن يمتلك الطالب تأشيرة دراسة في ايطاليا او فيزا طالب مع ضمان مالي خلال فترة الإقامة فيها أو الحصول على منحة من إحدى المؤسسات الإيطالية التي تدعم التعليم الجامعي.
  • في حالة الانضمام للجامعات الإيطالية التي تدرس المناهج الطبية بالإيطالية، قبل الالتحاق بالجامعة لابد من اختبار الطالب في اللغة أو حضور سنة تمهيدي لإتقان اللغة الإيطالية بجانب اللغة الإنجليزية.
  • بالتأكيد لابد من أن يحضر أصول الشهادات الخاصة به مثل شهادة بيان الدرجات الثانوية العامة موثقة معتمدة من الخارجية الإيطالية ووزارة التعليم العالي، صورة من جواز السفر ساريا، عدد من الصور الشخصية بخلفية بيضاء رسمية وحديثة.
اطلع على هذا الفهرس  سعر فيزا شنغن ايطاليا السياحية لجميع الأعمار والجنسيات

اطلع على المزيد حول ايطاليا

هل يوجد قبول مشروط ايطاليا؟

 نعم هناك قبول مشروط في إيطاليا، والقبول العادي، وقبول دراسة اللغة الإيطالية في إيطاليا.

القبول المشروط يتم منحها للطلاب لحين منحهم فرصة للقدوم إلى إيطاليا بشرط اجتياز جميع شروط الالتحاق بالجامعة التي يرغبون في متابعة دراسة برنامج البكالوريوس بها، وفي حال اجتياز الطالب لمرحلة القبول المشروط يحصل الطالب على القبول الكامل، وهذا معمول به في إيطاليا وفي الكثير من دول العالم.

كم سنة دراسة الطب في إيطاليا

تستغرق دراسة الطب في إيطاليا 6 سنوات تنقسم هذه السنوات إلى 3 سنوات دراسة نظرية و 3 دراسة عملية هو إكلينيكية.

مميزات دراسة الطب في ايطاليا؟

 هذه أفضل مزايا دراسة تخصص الطب في إيطاليا:

  1. متاح أمام الطالب دراسة الطب في بعض الجامعات الإيطالية باللغة الإنجليزية وهذا يكون مناسبا جدا للطلاب الأجانب الذين يتكلمون الإنجليزية أو العرب الناطقين بالإنجليزية أو إمكانية دراسة الإيطالية لدراسة الطب بها في الجامعات التي تدرس بهذه اللغة فقط.
  2. شهادة طبية معتمدة ومعترف بها في جميع البلدان حول العالم على الصعيد المحلي والعالمي مما يفتح الآفاق واسعة أمام الطالب لاستكمال الدراسات العليا بالحصول على أفضل فرص العمل.
  3. تهتم الجامعات الإيطالية بتطبيق كافة معايير الجودة العالمية جنبا إلى جنب مع ربط الدراسة الأكاديمية بالتدريب العملي داخل المستشفيات والمراكز الصحية الدولية مما يزيد من خبرات الطالب العلمية والعملية.
  4. متوسط تكاليف دراسة الطب في إيطاليا منخفضة نسبيا مقارنة بالكثير من الجامعات الأوروبية والتي لا تقل أهمية عنها بالإضافة إلى إمكانية الحصول على عمل بدوام جزئي للحصول على نفقات شهرية.
  5. وجود الكثير من المنح الإيطالية من أهم المؤسسات الخيرية والجامعية التي تدعم التعليم العالي وتكون هذه المنح ممولة بصورة جزئية أو بالكامل وحصول الطالب على مصاريف شهرية.
اطلع على هذا الفهرس  سعر تأشيرة ايطاليا من مصر 2021 حسب نوع التأشيرة

هل تختلف شروط الدراسة في إيطاليا للمصريين عن غيرهم؟

 لا تختلف شروط دراسة التخصصات الطبية المصريين في إيطاليا عن غيرهم، ولكن الطلاب المصريين سيكون عليهم الالتحاق بسنة تحضيرية قبل متابعة دراسة الطب على عكس الطلاب الأوروبيين والطلاب من العديد من الدول الأخرى.

هل تشمل الدراسة في ايطاليا للجزائريين سنة تحضيرية؟

 نعم يجب على الطلاب الراغبين في الدراسة في إيطاليا من الجزائر، الالتحاق بسنة تحضيرية قبل الدخول في دراسة المقررات الدراسية الإيطالية.

المراجع

الحصول على تأشيرة للدراسة في إيطاليا – الملحقية السعودية بإيطاليا

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.