فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

معلومات عن نافورة الملك فهد جدة

0

نافورة الملك فهد هي نافورة مميزة وتعرف أيضًا باسم نافورة جدة، والتي تعد أطول نافورة في العالم، والتي تزين مدينة جدة الواقعة على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر.وقد أهداها الملك فهد بن عبد العزيز لأهل جدة لتصبح من أجمل معالم جدة السياحية

حيث  يأتي إليها الزائرون من كل البقاع، ولا يستطيعون سوى حبس أنفاسهم أمام جمالها الخلاب وقوة دفعها للمياه، ويلتقطون معها الصور التذكارية، فما سر هذه النافورة، وكيف تم بناؤها وتصميمها.

فهرس السفر لهذه الدولة

تقع نافورة الملك فهد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، على الشاطئ الغربي للمملكة على البحر الأحمر، وتقع النافورة مقابل واجهة جدة البحرية، وتستخدم ماء البحر بدلًا من الماء العذب لإطلاق ضخها المشهور.

نافورة الملك فهد هي أعلى نافورة في العالم، ويبلغ ارتفاعها 312 مترًا، ويمكن أن تصل قوة دفع النافورة إلى 3000 حصان، ويمكن أن يصل ارتفاع نافورة جده إلى 312 مترًا.

متى تم إنشاء نافورة الملك فهد ؟

تم إنشاء نافورة الملك فهد بأمر من الملك فهد بن عبد العزيز منذ بداية عام ١٩٨٠، وقد استغرق بناءها ثلاث سنوات  حتى عام ١٩٨٣، وكان من المقرر إنشائها على طراز نافورة جنيف، وتم تشغيل النافورة في عام ١٩٨٥.

اطلع على هذا الفهرس  حديقة العليا الرياض: الأنشطة، أوقات العمل، الخدمات، رقم الهاتف

يبلغ طول النافورة حوالي ٣١٢ مترا فوق مستوى سطح البحر وبذلك تعد أطول نافورة في العالم طبقا لموسوعة جنيس، وتضخ النافورة الماء للأعلى  بقوة ٣٧٥ كم في الساعة .

شاهد هذا الفهرس

وتضاء النافورة ليلا بأكثر من ٥٠٠ كشاف ضوئي ذات ألوان مختلفة لتضيف الإضاءة للنافورة جمالا وسحرا، وقد تم مراعاة أن تتحمل  الكشافات التي تضئ النافورة ضغط المياه القوي، ويمكن رؤية النافورة من أي مكان في جدة نظرا لموقعها المتميز على شاطئ البحر وارتفاعها الشاهق.

تصميم نافورة الملك فهد

تمتع نافورة الملك فهد بتصميم معماري متميز، حيث أن قاعدة النافورة على شكل مبخرة كبيرة الحجم ترمز للأصالة العربية الشرقية، وتقوم النافورة بضخ ماء البحر والذي يصل إلى النافورة من خلال شبكة من المواسير والتي تقوم بتنقية ماء البحر الأحمر من الملح والأتربة والرمال .

وتجرى عمليات صيانة دورية للنافورة خوفا عليها من التآكل والصدأ بسبب ضغط المياه القوي، وتعرض النافورة المستمر للشمس والرياح، وفيما يلي بعض المعلومات الهامة عن النافورة:

  • تتكون النافورة من 51 مضخة، يمكن لكل منها أن تضخ ما يصل إلى 3600 لترًا من الماء في الدقيقة.
  • تستهلك النافورة حوالي 600.000 لتر من الماء يوميًا.
  • تتكون النافورة من 4 مستويات، يبلغ ارتفاع كل منها 75 مترًا.
  • يمكن رؤية النافورة من مسافة تصل إلى 30 كيلومترًا.
اطلع على هذا الفهرس  منتزه أجا بارك حائل: الأنشطة والمزايا، أسعار الدخول، أوقات العمل، الرقم، الموقع
  • تعمل النافورة يوميًا من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 11 مساءً.
  • تتوقف عن العمل لمدة ساعة واحدة كل مساء من الساعة 10 مساءً حتى الساعة 11 مساءً.
  • ارتداء ملابس مريحة ومناسبة للمشي.
  • إحضار كاميرا لالتقاط الصور.
  • يُفضل القدوم إلى النافورة قبل بدء العرض بفترة كافية لاختيار مكان جيد لمشاهدته.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.