فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

تحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا والبقاء بشكل دائم

0

يرغب الكثير من الطلاب الدوليين في معرفة طريقة تحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا بعد التخرج من التخصصات الجامعية في المؤسسات الكندية الحكومية او الخاصة منها، تابعونا في المقال للتعرف على الشروط.

لماذا يرغب الكثير من الطلاب في تحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا

تحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا من المطالب الرئيسية للطلاب العرب والأجانب الدوليين من مختلف بلدان العالم الذين يدرسون في الجامعات الكندية المرموقة لما تتميز به كندا من:

  1. النظام التعليمي القوي في مختلف الجامعات الكندية الحكومية والخاصة منها التي تتبع كافة معايير الجودة التعليمية في نقل الخبرة والثقافة للطلاب والمناهج الدراسية القوية مع الربط الشديد ما بين الدراسة الأكاديمية والتدريب العملي، وبالتالي يبحث الطلاب عن الإقامة لإمكانية استكمال الدراسات العليا والحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في تخصصاتهم الجامعية.
  2. ما وجدوه هؤلاء الطلاب خلال فترة الدراسة في الجامعات الكندية من التطور العلمي والتكنولوجي المذهل في كافة مجالات الحياة.
  3. طبيعة الحياة الهادئة، ورغد العيش والحياة الكريمة على الأراضي الكندية في مختلف المقاطعات الموجودة في دولة كندا، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الجاليات العربية التي تسكن هذه المقاطعات الكندية، مما يساعد الطلاب على التأقلم بشكل سريع مع العادات والتقاليد والطباع.
  4. تتميز دولة كندا بأنها واحدة من أهم الدول العالمية التي تستقبل عددا كبيرا جدا من المهاجرين سنويا من مختلف دول العالم بعد استيفاء الشروط المطلوبة من قبل المقاطعة الكندية عبر برنامج المشترك الإقليمي PNP وغيره من برامج الهجرة.
  5. توافر الكثير من فرص العمل المرموقة في أهم الشركات والمؤسسات الضخمة على الصعيد المحلي والعالمي في مختلف المجالات، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الدخل للفرد مع توفر كافة الاحتياجات الرئيسية التي يحتاجها المواطن لكي يستمتع بالحياة الكريمة.
  6. عند الحصول على الإقامة الدائمة في كندا، يكون من حق المقيم القيام بكافة الأمور التي يستطيع القيام بها المواطن الكندي الاصلي، من حقه في الانتخابات وابداع الرأي، بالإضافة إلي الكثير من التسهيلات لإقامة المشاريع والاستثمار وغيرها من الأمور.
  7. متوسط تكاليف الدراسة والمعيشة بها تعتبر منخفضة نسبيا مقارنة بتكاليف المعيشة في مختلف البلدان الأوروبية الاخرى، وهذا يساعد بشكل كبير على إمكانية السكن والدراسة بتكاليف متوسطة مع إمكانية الحصول على فرص العمل المتوفرة.
  8. السلام الكبير والأمن المتوافر في مختلف المقاطعات الكندية مع وجود الكثير من المناطق السياحية وأماكن الترفيه.
  9. يجب التنويه أن الطلاب الدوليين الذين بالفعل أنهوا دراساتهم في الجامعات الكندية يحصلون على نقاط إضافية عبر برامج الهجرة المختلفة التي تتيحها الحكومة الكندية لاستقبال المهاجرين من مختلف دول العالم، ويكون لهم الأولوية عند استيفاء باقي شروط الهجرة الى كندا.

اطلع على المزيد حول كندا

تسهيلات امام الطلاب الراغبين في تحويل فيزا دراسة الى اقامة في كندا

تستقطب الحكومة الكندية عددا كبيرا من الطلاب الدوليين حول العالم لدراسة درجات البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه في الجامعات الكندية الحكومية والخاصة، وتسهل لهم الكثير من الإجراءات لتحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا للاستفادة من خبرات هؤلاء الطلاب فهم الفئة المستهدفة لمختلف المقاطعات الكندية:

  1. تكاليف المعيشة والدراسة منخفضة نسبيا مقارنة بتكاليف الدراسة والمعيشة في معظم الدول الأوربية الأخرى، بالإضافة إلى توافر تصاريح العمل بدوام جزئي جنبًا إلى جنب مع الدراسة.
  2. تسهيل إجراءات حصول الطالب على التصاريح العمل بدوام جزئي أو كلي داخل إحدى المقاطعات الكندية بعد الحصول على الشهادة الجامعية.
  3. منح هؤلاء الخريجين الإقامة الدائمة في إحدى المقاطعات الكندية عند استيفاء الشروط المطلوبة للمقاطعة للاستفادة من الخبرات الأكاديمية والتدريبية في سوق العمل عند احتياج المقاطعة الكندية لها في التخصصات الطبية، والهندسية والعمالة الفنية الماهرة.
  4. حصول الطلاب على النقاط الإضافية عند التخرج من إحدى الجامعات الكندية الحكومية والخاصة في المقاطعات الكندية التي يقدمون للهجرة إليها، كما أن الدراسة تسهل للطلاب الكثير من الشروط داخل برامج الهجرة المختلفة لزيادة فرص قبولهم والحصول على النقاط في برنامج الهجرة والإقامة الدائمة بكندا.
اطلع على هذا الفهرس  الضمان المالي للهجرة لكندا: الشروط والمبلغ المطلوب للضمان في حسابك

أهم المسارات من أجل تحويل فيزا الدراسة الى فيزا عمل في كندا

المسار الرئيسي الذي تركز عليه الحكومة الكندية في الآونة الأخيرة هو الاهتمام بخبرات ومهارات الطلاب الدوليين الذين أنهوا دراستهم المختلفة في الجامعات الكندية عن طريق التسهيل الكثير من الشروط داخل برامج الهجرة التي تتناسب مع هؤلاء الطلاب الدوليين الراغبين في الحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

تسهيل الحصول على تصاريح العمل بعد التخرج للطلاب الدوليين وغالبا ما تكون فترة هذا التصريح حوالي 3 سنوات، ويتم وضع هذا الشرط في برامج المشترك الإقليمي للمقاطعات الكندية المختلفة لتسهيل البحث عن فرص عمل داخل المقاطعة الكندية، وبالتالي حصول الطالب على الإقامة الدائمة في كندا بعد ذلك.

الكثير من البرامج الكندية شروطها مناسبة لمختلف الطلاب الدوليين ويمكنك معرفة المزيد عن هذه البرامج الكندية بالتفصيل وشروطها في العنوان التالي.

اطلع على المزيد حول الهجرة لكندا

تحويل فيزا الدراسة الى اقامة في كندا من خلال برامج الهجرة التالية

نظرا لاهتمام الحكومة الكندية للطلاب الدوليين، توفر لهم الكثير من البرامج الكندية التي تتناسب مع المهارات الخاصة بهم وحصولهم على نقاط إضافية تسهل من فرص قبولهم في المقاطعات الكندية المقدمين على الهجرة إليها ومن هذه البرامج:

برنامج الهجرة الأطلسي

من أهم برامج الهجرة الكندية والتي يتواجد فيها مسار خاص بالطلاب الدوليين الذين أنهوا دراستهم في الجامعات الكندية الحكومية والخاصة منها في التخصصات المختلفة.

يسمح هذا البرنامج للطلاب بالحصول على الإقامة الدائمة في كندا وتحويل فيزا الدراسة للطلاب الدوليين الذين يملكون تأشيرة عمل بالفعل داخل إحدى المقاطعات الكندية بعد استيفاء الشروط المطلوبة على برنامج المشترك الإقليمي لمقاطعات معينة وهي: نيوفاوندلاند، نوفا سكوشا، وجزيرة الأمير إدوارد، من شروط هذا البرنامج ما يلي:

  • لابد من أن يكون الطالب الدولي بالفعل يمتلك عقد عمل داخل إحدى المقاطعات الكندية الخاصة ببرنامج الأطلسي على الأقل لمدة عام.
  • لابد من أن يكون الطالب بالفعل مجيدا للغة الإنجليزية أو الفرنسية حتى يستطيع التعامل مع السكان في المقاطعات الكندية، ويمكن قبول المستويات المتقدمة في اللغة بحيث لا تقل عن المستوى الرابع.
  • هذا البرنامج مناسب بشكل كبير للطلاب الدوليين لأنه من السهل أن يحصلون على شهادات موثقة من المؤسسات الجامعية في إحدى المقاطعات الكندية الأطلسية من التدريب العملي بجانب الدراسة خلال سنوات الدراسة في الجامعات الكندية في هذه المقاطعة.
  • أن يكون الطالب خريج إحدى المؤسسات التعليمية والجامعات الكندية في هذه المقاطعات الأطلسية.
  • عند تقديم الطلب تحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا لابد من أن يكون الطالب خريج السنة السابقة من تقديم الطلب.
  • أن يكون الطالب الدولي بالفعل قضى على الأقل 6 أشهر في إحدى المقاطعات الكندية الأطلسية قبل التخرج.
  • التأكيد على وجود تصريح للعمل وتصريح الدراسة للطلاب الدوليين ولهذا يعتبر هذا البرنامج الأطلسي مناسبا بشكل كبير لحصول الطلاب على نقاط إضافية وزيادة فرصة القبول في التقديم على الهجرة.
اطلع على هذا الفهرس  محامي هجرة في كندا : تكاليف مستشار الهجرة وافضل المكاتب الموصى بها

برنامج الدخول السريع اكسبريس انتري

من برامج الهجرة الكندية التي وضعتها الحكومة الكندية للتسهيل على الطلاب الدوليين فرصة القبول لتحويل فيزا الدراسة لإقامة في كندا:

  • منذ عام 2016 ميلادية قامت الحكومة الكندية بتنظيم النقاط الإضافية التي يحصل عليها الطلاب الدوليين عبر هذا البرنامج في المراحل التعليمية المختلفة، والتي تشمل حصول الطالب على الثانوية العامة من المؤسسات التعليمية الكندية أو درجة الدبلوم ودرجة الماجستير والدكتوراه.
  • في حالة حصول الطالب الدولي على درجة الدكتوراه من إحدى الجامعات الكندية يحصل على أعلى النقاط في هذا التصنيف والتي تصل إلى 30 نقطة.
  • بالتأكيد الحصول على درجة الماجستير من إحدى المؤسسات التعليمية الكندية يكون بمعدل 23 نقطة.
  • يحصل الطالب فقط على 21 نقطة عند استكمال درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الجامعية خلال دراسة 3 سنوات من بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة.
  • يحصل الطالب على 19 نقطة عند الانتهاء من شهادة الدبلوم عندما تكون الدراسة لمدة عامين متتاليين والحصول على 15 نقطة فقط في حالة درجة الدبلوم عام واحد.
  • الطلاب الدوليين الحاصلين على شهادتين جامعيتين يكون مجموع النقاط الحاصلين عليها 22 نقطة.
  • الطلاب الذين أنهوا دراسة التوجيهية أو الثانوية العامة في عهد المؤسسات التعليمية الكندية يحصلون فقط على 5 نقاط.

اطلع على المزيد حول كندا

برنامج أونتاريو للهجرة للطلاب الدوليين

من برامج الهجرة التي وضعتها الحكومة الكندية للكثير من الطلاب الدوليين للحصول على موافقة تحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا وشروط البرنامج كالآتي:

  • يمتلك الطالب عرض عمل بدوام كلي وبصورة دائمة داخل المقاطعة الكندية أونتاريو الذي تخرج من كلية أو جامعة كندية وكانت مدة الدراسة عامين وممولة من القطاع العام.
  • الطالب استكمل نصف الدراسة الجامعية في كندا على الأقل.
  • استكمال الطالب شهادة الدبلوم لمدة عام واحد ممولة بالكامل من القطاع العام من إحدى الجامعات أو الكليات الكندية في مقاطعة أونتاريو.
  • حصول الطالب على إحدى الدورات التدريبية التأهيلية في المقاطعة الكندية على أن يتم التقديم على برنامج الهجرة خلال عامين من الانتهاء من هذه الدورة.
  • في حال الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير: الحصول على درجة التعليم العالي من إحدى الجامعات الكندية الموجودة في مقاطعة أونتاريو، مع السكن والعيش في أونتاريو لمدة عام على الأقل، يمكن للطالب التقديم على برنامج الهجرة خلال عامين بعد الحصول على درجة الماجستير بشرط أن يكون العمل والمعيشة في أونتاريو قانونية، وأن يمتلك ضمان مالي كافي للمعيشة في أول حياته والاستقرار في كندا، بالإضافة الى امتلاك المستوى السابع سواء من اللغة الفرنسية أو الإنجليزية.
  • في حالة الطلاب الحاصلين على درجة الدكتوراه مثل الحصول على درجة الدكتوراه من جامعة أونتاريو، يجب أن تكون هناك نية قوية للعمل والعيش في كندا، وأن تكون الإقامة سارية وقانونية إذا ما كان هذا الطالب بالفعل يعيش في كندا.

برنامج الطلاب الدوليين في مقاطعة ساسكاتشوان

استهدف هذا البرنامج الخريجين الدوليين الذين تخرجوا من إحدى المؤسسات التعليمية بعد مرحلة التوجيهية في كندا ويتم تقسيمها إلى ما يلي:

الخريجين من أحد المعاهد الكندية

  • الحصول على شهادة الدبلوم بعد الثانوية أو التوجيهية بشرط ألا تقل فترة الدراسة عن 8 أشهر.
  • الطالب حاصل على تصريح للعمل لمدة تراوح ما بين عام إلى ثلاثة أعوام، مع وجود ما يثبت حصول هذا الخريج على أموال مقابل العمل في أحد المجالات المتعلقة بتخصصه في مقاطعة ساسكاتشوان لمدة 6 أشهر على الأقل.
  • مستويات متقدمة في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  • خطاب موثق به عرض العمل بدوام جزئي أو كلي داخل المقاطعة الكندية.
  • يشترط أن يكون مجال العمل في نفس مجال دراسة الخريج.

الخريجين من معهد ساسكاتشوان

  • الحصول على درجة تعليمية بعد الثانوية العامة سواء شهادة أو دبلوم لا تقل عن 8 أشهر في مقاطعة ساسكاتشوان.
  • حصول هذا الخريج على تصريح العمل في هذه المقاطعة الكندية.
  • عرض عمل موثق من صاحب العمل بدوام غير محدود داخل مقاطعة ساسكاتشوان مع الأجر الوظيفي لمدة 6 أشهر.
اطلع على هذا الفهرس  تقديم طلب لجوء الى كندا عبر الانترنت والطرق القانونية للجوء المعمول بها

برنامج الطلاب الدوليين في مقاطعة بريتش كولومبيا البريطانية

برنامج آخر متاح للخريجين الدوليين بعد مرحلة التوجيهية أو الثانوية العامة الحاصلين على شهادات أو دبلوم أو درجة تعليمية من أحد المؤسسات التعليمية داخل مقاطعة بريتش كولومبيا البريطانية، ومن ضمن الشروط  في البرنامج ما يلي:

  • شهادة تعليمية أو درجة الدبلوم عند الدراسة في أحد المؤسسات التعليمية في بريتش كولومبيا البريطانية لا تقل عن 12 شهر، ويتم التقديم على هذا البرنامج في مدة لا تزيد عن عاملين بعض الحصول على الشهادة.
  • أجر وظيفي لمدة 6 أشهر من صاحب العمل في بريتش كولومبيا البريطانية مع خطاب عمل موضح به قبول هذا الشخص في الوظيفة بدوام غير محدد على أن يكون العمل في نفس تخصص الخريج.
  • مهارات ومؤهلات للخريج تساعده على القيام بالعمل في المقاطعة الكندية ولا يشترط وجود خبرة تدريبية.
  • وجود نية كبيرة عند الخريج في الاستقرار والمعيشة في مقاطعة بريتش كولومبيا البريطانية.

يوجد برنامج آخر للخريجين الدوليين في مقاطعة بريتش كولومبيا البريطانية لا يشترط وجود عقد عمل داخل المقاطعة الكندية وشروطه كالآتي:

  • الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في أحد التخصصات الجامعية بعد الانتهاء من مرحلة التوجيهية أو الثانوية العامة بشرط ألا تزيد فترة حصول الطالب على هذه الشهادة عن عامين عند التقديم على هذا البرنامج.
  • نية هذا الخريج في الاستقرار في كولومبيا البريطانية والعمل فيها.
  • قدرة هذا الخريج بما يمتلك من مهارات وقدرات علمية ودورات تدريبية على زيادة القوة الاقتصادية داخل مقاطعة بريتش كولومبيا البريطانية.
  • استيفاء الشروط المطلوبة من إجادة اللغة الانجليزيه او الفرنسيه والضمان المالي للهجرة.

نصائح لتسهيل الحصول على الإقامة الدائمة في كندا

تحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا من الأحلام التي تراود الكثير من الطلاب الدوليين في المؤسسات التعليمية الكندية ومما يسهل هذا الأمر:

  • لابد من أن يكون الطالب منذ بداية الدراسة في الجامعات الكندية على دراية كافية بالشروط التي تطلبها المقاطعات الكندية المختلفة التي يرغب في الاستقرار أو الحصول على الإقامة الدائمة بها ويحاول استيفاء الشروط خلال فترة الدراسة.
  • الاهتمام الشديد بالحصول على موافقات لتصريح العمل المطلوب في كثير من المقاطعات الكندية من ضمن الشروط التي تضعها المقاطعة الكندية عبر برنامج المشترك الإقليمي PNP.
  • استكمال الدراسات العليا في الجامعات الكندية للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه أو الحصول على الشهادات الجامعية والدبلوم بعد درجة البكالوريوس لأنه بالتأكيد بناءا على النقاط الموضوعة للمراحل التعليمية سوف يحصل على نقاط أكثر.
  • الخبرات التدريبية التي يحصل عليها الطالب خلال فترة الدراسة في إحدى المؤسسات والشركات الكندية في المقاطعة الموجود بها ولابد من أن تكون في نفس المجال الذي يدرس فيه الطالب.
  • الحصول على فرص عمل في نفس مجال الطالب بدوام جزئي جنبا إلى جنب مع الدراسة وهذا يثقل من خبراته.
  • أن يملك هذا الخريج أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى بالفعل حاصلا على إقامة دائمة في كندا فهذا يجعله يستفيد أيضًا من نقاط إضافية تزيد من فرصة قبوله في برامج الهجرة.
  • السعي في الحصول على تأشيرة أو عقد عمل بدوام كلي لمدة عام أو أكثر داخل المقاطعة الكندية التي يرغب الشخص في تقديم طلب الهجرة عليها.
  • أن يملك الشخص حسابا بنكيا في أحد البنوك الكندية بهدف إثبات للدخل والضمان المالي للهجرة الي كندا.
  • التقديم على برامج الهجرة والإقامة الدائمة في كندا خلال فترة قصيرة من الحصول على درجة الماجستير والدبلومات لأن هناك وقت محدد تمنح عليه النقاط بعض الحصول على الشهادات الجامعية من المؤسسات الكندية.
  • التقديم على الاقامة الدائمة في كندا عبر برامج الهجرة الكندية المتاحة للخريجين الدوليين التي تحدثها عنها في العنوان السابق.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.