فهرس السفر
معلومات موثوقة حول السفر و الهجرة

الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا

0

الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا واحد من أهم الأسئلة التي تشغل بال الكثير من الطلاب الدوليين الراغبين في استكمال الدراسة في الجامعات الكندية لما لها من مميزات كبيرة وتصنيف مرموقاً عالميا ضمن أفضل الجامعات في مختلف التخصصات.

ما هي أسباب قبول الطلاب على الدراسة في كندا؟

كندا واحدة من أهم الدول حول العالم التي تلقى إقبالا كبيرا من مختلف الطلاب العرب والأجانب من جميع الجنسيات حول العالم لاستكمال الدراسة بها ولهذا يحرصون على معرفة الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا ومن مميزات الدراسة بها:

  1. تحتوي كندا على عدد كبير من الجامعات الحكومية، الخاصة والأهلية المرموقة التي تحتل تصنيفات مميزة على الصعيد المحلي والعالمي ضمن أفضل جامعات العالم في التخصصات المختلفة.
  2. تطبيق الجامعات الكندية لكافة معايير جودة التعليم ونقل الثقافات والخبرة في التخصصات الطبية، والهندسية، النظرية والأدبية وغيرها إلى الطلاب عن طريق الربط ما بين الدراسة الأكاديمية والتدريب العملي بشكل قوي على يد أفضل وأمهر الأساتذة الأكاديميين.
  3. استمتاع الطلاب بالعملية التعليمية داخل الجامعات الكندية لتوفر كافة وسائل الراحة والرفاهية داخل الأحرم الجامعية بداية من القاعات التعليمية المكيفة والمجهزة على أعلى مستوى مرورا باختيار أفضل ستاف دراسي للتعليم الأكاديمي مع توافر فرص التدريب والعمل بجانب الدراسة بدوام جزئي لمساعدة الطالب في الإنفاق على نفسه.
  4. قوة الشهادة الجامعية من الجامعات الكندية الحكومية والخاصة منها والتي تتيح للطلاب الكثير من فرص العمل في أهم وأشهر المؤسسات والشركات الضخمة في مختلف بلدان العالم علاوة على أن الشهادة في الجامعات الكندية معترف بها محليا وعالميا.
  5. تكاليف الدراسة في معظم الجامعات الكندية وكذلك تكاليف المعيشة في معظم المقاطعات الكندية منخفضة نسبيا عند مقارنتها مع إحدى البلدان الأوروبية والتي لا تقل الجامعات الكندية عنها أهمية.
  6. جودة وقوة المقررات الدراسية، وهذا يجعل الطلاب يمتلكون من المهارات العلمية والعملية ما يؤهلهم بقوة لسوق العمل بل المنافسة بشراسة على أهم فرص العمل المحلية والعالمية في مختلف الشركات والمؤسسات بناءا على التخصص الجامعي.
  7. الكثير من التسهيلات من قبل الحكومة الكندية على الطلاب الدوليين لإمكانية الحصول على تصاريح العمل وتحويل فيزا الدراسة إلى إقامة في كندا عن طريق أحد برامج الهجرة الكندية الخاصة بالطلاب الدوليين لاستقطاب الخريجين أصحاب المهارات والمؤهلات العلمية والعملية القادرين على رفع القوى الاقتصادية في المقاطعات الكندية المختلفة بعد استيفاء الشروط المطلوبة على برامج الإقليم المشترك PNP الخاص بكل مقاطعة كندية.
  8. ارتفاع مستوى المعيشة التقدم التكنولوجي والتطور المذهل في كافة نواحي الحياة توفر كافة الخدمات وفرص العمل المتوفرة بمتوسط دخل محترم كل هذا من أهم عوامل جذب مختلف الطلاب الدوليين حول العالم علاوة على أن كندا واحدة من أهم الدول السياحية المميزة.
  9. الاستفادة من الخبرات الكثيرة بعد السفر إلى كندا تزامنا مع التعامل مع جنسيات مختلفة والتعرف إلى طباع وعادات وتقاليد أخرى، بالإضافة إلى إمكانية العمل بجانب الدراسة بدوام جزئي في مجال تخصصك وهذا يساعد بشكل كبير على اكتساب الخبرات والمهارات التي تثقل من كفاءة الطالب بعد التخرج، وكذلك الحصول على الأموال التي تساعده على تكاليف المعيشة والنفقة بجانب الدراسة وهذا يتم تنظيمه من قبل الحكومة الكندية لعمل الطلاب بالدوام الجزئي مع الدراسة.

اطلع على المزيد حول كندا

اطلع على هذا الفهرس  كيفية حساب النقاط في نظام الهجرة السريع الى كندا 2018

كم الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا؟

من أهم خطوات استخراج تأشيرة الدراسة أن يكون المبلغ البنكي المطلوب للدراسة في كندا يغطي تكاليف النفقة والمعيشة على الأقل للعام الأول، بجانب سداد المصروفات الدراسية في إحدى الجامعات أو المعاهد التعليمية التي تم الحصول على القبول الجامعي فيها:

  • من أهم متطلبات الدراسة في كندا والتي قد تسبب رفض التأشيرة للكثير من الطلاب الدوليين هو الرصيد المصرفي المطلوب للدراسة في كندا، حيث يجب أن يقوم الطالب بتقديم كشف حساب بنكي لا يقل عن 10.000 دولارا كنديا للطالب الأعزب عن كل سنة دراسية لضمان قدرة الشخص في الإنفاق على نفسه، بالإضافة إلى سداد المصروفات الدراسية في المؤسسة التعليمية للعام الأول.
  • أما في حالة الشخص المتزوج، يجب ألا يقل الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا عن 12,000 دولار كنديا بالإضافة إلى 3000 دولارا كنديا عن كل طفل لضمان الإنفاق على عائلته ونفسه في السنة الأولى بجانب المصروفات الدراسية.
  • يجب أن يكون الطالب ممتلكا لحساب بنكي باسمه في حالة تجاوز السن القانوني لفتح الحساب البنكي، وأن تكون فترة فتح هذا الحساب لا تقل عن 6 أشهر، لأنه سوف يطلب منك في السفارة الكندية تقديم كشف حساب عن آخر معاملات سحب وإيداع لحسابك البنكي في 6 شهور الأخيرة لضمان التأكد من الضمان المالي لاستخراج تأشيرة الدراسة.
  • يمكنك فتح حساب بنكي في دولتك بالعملة المحلية أو بالعملة الصعبة مثل الدولار أو اليورو حيث يكون الأمر سهلا لنقل الأموال إلى أحد البنوك الكندية مع ما يثبت أحقيتك في الإنفاق من الحساب البنكي دون أي مشاكل.

شروط استخراج على فيزا دراسة كندا

هناك مجموعة مختلفة من الشروط على الطالب استيفاؤها لكي يحصل على قبول استخراج تأشيرة السفر إلى كندا أهمها ما يلي:

  • تأكيد الشهادة الطبية الموثقة والمختومة من المراكز الطبية الحكومية المعتمدة في دولة الطالب والتي تثبت خلو هذا الطالب من جميع الأمراض والالتهابات الفيروسية الوبائية وفيروس كورونا عن طريق إجراء الكشف الطبي والفحوصات والتحاليل المخبرية المختلفة التي تثبت سلبية الإصابة بأي فيروسات معدية.
  • يجب أن يكون ورق الطالب في السفارة الكندية كاملا ويحتوي على شهادة حسن السير والسلوك، بالإضافة إلى شهادة الصحيفة الجنائية التي تثبت عدم وجود أي مخالفات أو مساءلات قانونية على هذا الطالب من مركز الشرطة مصدقة ومختومة وحديثة الاستخراج.
  • تقديم صورة من جواز السفر الخاص بالطالب ساريا لفترة زمنية كافية تغطي طول مدة الإقامة للطالب في كندا خلال فترة الدراسة.
  • صور شخصية رسمية بخلفية بيضاء غير معدل فيها خاصة بالطالب.
  • ثم نأتي إلى أهم شرط فى الأوراق المطلوبة لاستخراج تأشيرة الدراسة وهو الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا عن طريق تقديم كشف حساب مختصر لآخر 6 أشهر من المعاملات البنكية الخاصة بحساب الطالب، ولابد من أن يكون الحساب الإجمالي أكثر من 10,000$ كنديا عن كل سنة سوف يتم الإقامة والدراسة خلالها في كندا، لضمان قدرة الطالب على الإنفاق على نفسه كما أوضحنا في العنوان السابق، بالتأكيد بجانب الرسوم الدراسية التي تختلف من جامعة إلى أخرى ومعهد تعليمي إلى آخر.

اطلع على مزيد من المقالات حول هجرة كندا

نصائح حول المبلغ المطلوب في كشف الحساب للسفارة الكندية

من أكثر الشروط صعوبة التي تتسبب في رفض استخراج تأشيرة الدراسة للكثير من الطلاب الدوليين من مختلف الجنسيات حول العالم هو الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا، حتى في حال الحصول على القبول الجامعي في كندا، قد يقع الكثير في بعض الأخطاء التي تسبب رفض السفارة الكندية لتأشيرة الدراسة، ومن أهم النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار:

  1. عند التخطيط للدراسة في كندا والتقديم على المواقع الإلكترونية للمعاهد التعليمية والجامعات الكندية الحكومية والخاصة لاستكمال الدراسة في المراحل التعليمية المختلفة، يجب أن يبدأ الشخص في قراءة كافة الشروط المطلوبة لاستخراج تأشيرة الدراسة في كندا حتى لا يتعرض للرفض.
  2. يجب الاهتمام الشديد بوقت كاف أن يقوم الشخص بفتح حساب بنكي ولا يوجد أي قيود حول فتح حسابك البنكي في المصارف البنوك المحلية في دولتك سواء الحكومية منها أو الخاصة، كما أنه لا يشترط أن يكون الحساب بالعملة الصعبة مثل اليورو أو الدولار، ولكن يجب أن يكون إجمالي الحساب بالعملة المحلية يغطي المصاريف المطلوبة بالدولار الكندي.
  3. يجب ألا تقل الفترة الزمنية لامتلاك الطالب الدولي للحساب البنكي عن 6 أشهر، لأن السفارة الكندية سوف تتأكد من القدرة المالية للطالب على الإنفاق والمعيشة في كندا عن طريق كشف حساب بنكي مختصر موثق ومعتمد ومختوم من إدارة البنك عن معاملتك في الحساب البنكي خلال آخر 6 أشهر مترجم في أحد مراكز الترجمة المعتمدة في دولتك، مع خطاب رسمي يفيد أحقية هذا الشخص في التحكم في الأموال الموجودة في الحساب البنكي كما يشاء.
  4. قد يستوفي الحساب البنكي الخاص بك المبلغ المطلوب للدراسة في كندا، ولكن للأسف الشديد قد تقع في بعض الأخطاء المتعلقة بضرورة القيام بعمليات السحب والإيداع المنتظمة طوال 6 أشهر السابقة.
  5. احذر من تحويل مبلغ مالي كبير مفاجئ إلى حسابك البنكي عند تقديم أوراقك للسفارة الكندية، لأن هذا سوف يعرض حسابك البنكي للرفض، وفي حال كنت تمتلك أحد العقارات أو السيارات التي قمت ببيعها قبل السفر، يجب إحضار ما يثبت مصدر هذا المال مثل عقد بيع منزل أو سيارة أو غير ذلك عن طريق خطاب معتمد من البنك يفيد بذلك الأمر لكي يتم قبول الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا.
  6. في حالة الطلاب أقل من 18 عاما غير المسموح لهم بفتح حساب بنكي، يمكن لهم تقديم كشف حساب بنكي من حساب أحد الوالدين مع ضرورة خطاب توصية موثق ومعتمد ومترجم باللغة الإنجليزية يفيد بموافقة الوالد أو الوالدة على قيام الابن بإنفاق الأموال الموجودة في الحساب البنكي كما يشاء دون أي قيود.
اطلع على هذا الفهرس  عيوب كندا : 8 عيوب يجب أن تعلمها عن كندا قبل الهجرة

لماذا تهتم السفارة الكندية بضرورة التأكد من صحة الرصيد المصرفي المطلوب للدراسة في كندا؟

من أهم الشروط التي يجب استيفاؤها من قبل الطالب لاستخراج تأشيرة الدراسة إلى كندا:

  • يرجع ذلك الأمر لضمان الحكومة الكندية قدرة هذا الطالب في الإنفاق على نفسه عند السفر إلى إحدى المقاطعات الكندية بهدف الدراسة.
  • استخراج تأشيرة الدراسة إلى كندا، يتطلب بأن يكون الطالب يمتلك رصيد بنكي كافي طوال فترة الإقامة سواء كان يسافر بمفرده أو مع أسرته لتغطية كافة النفقات التي سوف يحتاجونها على الأقل في العام الأول من سنين الدراسة، حتى لا يضطر بعد السفر إلى القيام بالعمل للحصول على الأموال دون تصاريح العمل أو القيام بأحد الطرق غير المشروعة الهدف منها الحصول على الأموال للإنفاق على نفسه وأسرته.
  • في حالة المنح الدراسية المجانية الممولة بالكامل أو الممولة بصورة جزئية، الحكومة الكندية هي من تتحمل كامل نفقات الطالب، كما أنه في كثير من الأحيان قد يحصل على مصروف شهري، ولكن في حالة تأشيرة الدراسة على نفقات الطالب الدولي يجب أن يتم إثبات قدرته المالية في الإنفاق على نفسه.

مدة صلاحية كشف الحساب البنكي للدراسة في كندا

  • يتم قبول كشف الحساب في السفارة الكندية للتأكد من صحة المعلومات المقدمة عن الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا لفترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الشهر منذ استخراج كشف الحساب البنكي الخاص بالطالب.
  • بعد تجاوز مدة الشهر يجب على الشخص الذهاب إلى البنك مرة أخرى واستخراج كشف حساب بنكي آخر حديث حتى يتم قبوله.
  • يجب التأكيد على الطالب لابد من أن يكون كشف الحساب البنكي مترجما بالكامل باللغة الإنجليزية.
  • ضرورة توضيح عنوان البنك الرئيسي، الإيميل الرسمي، والأرقام الخاصة، ففي كثير من الأحيان قد يتطلب الأمر الاتصال المباشر مع مسؤولين في إدارة البنك للتأكد من صحة المعلومات المقدمة في كشف الحساب البنكي.
اطلع على هذا الفهرس  أفضل مدن كندا للدراسة من حيث تكاليف الدراسة والمعيشة والجامعات

أخطاء يجب تجنبها عند تقديم كشف حساب بنكي لسفارة كندا

  • تقديم كشف حساب بنكي غير سليم أو مزور للتغلب على نقطة الرصيد المطلوب للدراسة في كندا، فـ للأسف الشديد يتم كشف هذا الأمر بكل سهولة داخل القنصلية الكندية.
  • هذا الأمر خطير للغاية وقد يعرض الشخص للمساءلة القانونية وعدم القدرة في الحصول على التأشيرة بعد ذلك لفترة زمنية طويلة نتيجة القيام بعملية التزوير.
  • بعض الأشخاص قد يقوم بعمليات سحب وإيداع غير منتظمة في الحساب البنكي الخاص بهم في آخر 6 أشهر، وهي الفترة المطلوبة لتقديم كشف الحساب البنكي للسفارة الكندية، مما قد يثير الشكوك ويتم رفض الأوراق.
  • البعض الآخر قد يقوم بتحويل مبلغ كبير إلى الحساب البنكي لإمكانية إثبات صحة الدخل والقدرة على الإنفاق على نفسه عند السفر إلى كندا، وأيضًا هذا يثير الشكوك ويتم رفض كشف الحساب البنكي في حالة الرغبة في تحويل مبلغ كبير، وبالتالي يجب الاهتمام بأن تكون عملية الإيداع قبل 6 الأشهر الأخيرة التي خلالها يتم تقديم كشف الحساب البنكي للسفارة الكندية.
  • يجب أن تكون هناك عمليات سحب وإيداع منتظمة على حسابك البنكي وبكل سهولة يتم إجراء هذا الأمر عن طريق تحويل كافة المعاملات البنكيه الخاصه بك مثل المرتب والتحويلات المالية الى حسابك البنكي ثم الصرف منه كما تشاء على مدار الشهر.

هل الدراسة في كندا مكلفة؟

تختلف إجابة هذا السؤال من شخص لآخر بناءا على مستوى المعيشة والدخل الشهري ولكن بصفة عامة قد تكون مرتفعة بعض الشيء خاصة عند التقديم على الجامعات الكندية الحكومية:

  • من أصعب الشروط لاستخراج تأشيرة الدراسة هي الرصيد البنكي المطلوب للدراسة في كندا والذي يجب أن يكون يحتوي على مبلغ مالي كبير يكفي للإنفاق لمدة سنة على الأقل بعد السفر إلى كندا ويتزايد هذا الرقم بناءا على كل فرد من أفراد الأسرة في حالة المتزوج.
  • متوسط تكاليف استخراج تأشيرة الدراسة من القنصلية الكندية الموجودة في دولتك حوالي 150 دولارا كنديا وهناك اختلافات من دولة إلى اةٱخرى قد تقل أو تزيد قليلا عن هذا المبلغ.
  • بالتأكيد يتم تسجيل رسوم الدراسة في المعهد التعليمي أو الجامعة التي تم الحصول خلالها على القبول الجامعي للدراسة وتختلف رسوم الجامعة من مكان إلى آخر بناءا على التخصص واسم الجامعة وتصنيفها المحلي والعالمي.
  • يمكن التغلب على نفقات المعيشة بعد السفر إلى كندا عن طريق الحصول على عمل بدوام جزئي بجانب الدراسة والتي تنظمه الحكومة الكندية لإمكانية الحصول على تصاريح العمل الجزئية بعد استخراج تصاريح الدراسة بدوام كامل مسجل في أحد المؤسسات الدراسية الكندية ويستطيع الطالب العمل حوالي 20 ساعة أسبوعيا ويجب الالتزام بذلك وعدم تجاوزه حتى لا يتعرض هو وصاحب العمل إلى المخالفات القانونية والغرامات المالية.

كم تستغرق تأشيرة كندا للدراسة؟

تستغرق تأشيرة كندا للدراسة عادة ما بين 4 إلى 6 أسابيع للحصول على، ويمكن أن تستغرق التأشيرة أكثر من ذلك في بعض الحالات، ولكن في الغالب يتم الانتهاء من المعاملة خلال هذه الفترة.

على الرغم من ذلك، يجب عليك العلم بأن هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على مدة المعاملة الخاصة بتأشيرتك للدراسة في كندا.

لذلك، من الممكن أن يستغرق الحصول على فيزا كندا للدراسة وقتًا أطول من 6 أسابيع، وبالتالي من المهم أن تبدأ في التعامل مع تقديم طلبك بشكل مبكر لتتأكد من الحصول على التأشيرة قبل بداية الفصل الدراسي الجديد.

اترك رد على هذا الفهرس

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.